Advertisements
Advertisements
الإثنين 14 يونيو 2021...4 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الأعلى للآثار يمد معرض "ملوك الشمس" في التشيك إلى 30 يونيو

أخبار مصر الدكتور مصطفي وزيري
الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار

محمود عبد الباقي - محروس هنداوي

وقع الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، اتفاقية تمديد معرض "ملوك الشمس" المقام حاليا بالمتحف القومي بالعاصمة التشيكية براج، ليستمر حتي ٣٠ يونيو ٢٠٢١، حيث استمر المعرض لمدة ستة أشهر بمكان عرضه بالمتحف، وكان من المقرر انتهائه خلال شهر فبراير الجاري.


وأوضح الأمين العام المجلس الأعلى للآثار، أن مد فترة عرض المعرض جاءت بناء على موافقة مجلس الوزراء ومجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، مشيرا إلى أن المعرض يلقى إقبالا كبيرا من قبل المواطنين التشيك، حيث يعد أول معرض للآثار المصرية في براج، وأكبر معرض لآثار الدولة القديمة. 

جدير بالذكر أن معرض ملوك الشمس، افتتحه الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، ورئيس الوزراء التشيكي أندرية بابيش، ووزير الثقافة التشيكي لوبومير زاورالك، خلال شهر أغسطس الماضي، وذلك بالتزامن مع الاحتفال بمرور ٦٠ عاما على العمل الأثري للبعثة التشيكية في ابوصير، ليقدم المعرض لزائريه لمحة صغيرة عن الحضارة المصرية مما يشجعهم على زيارة مصر لمشاهدة المزيد من آثارها والاستمتاع بشواطئها الخلابة.

ويضم المعرض ٩٠ قطعة أثرية من نتاج أعمال حفائر البعثة التشيكية في منطقة أبو صير الأثرية؛ من بينها رأس تمثال للملك "رع-نفر-اف"، ومجموعة من التماثيل من الدولة القديمة منها تمثال لكاتب وتماثيل لكبار رجال الدولة والموظفين ومجموعة من الأواني الكانوبية، بالإضافة إلى عشرة تماثيل اوشابتي من الفيانس.

واختار موقع  CNN Travel مصر كأحد الوجهات السياحية التي يمكن السفر إليها في الوقت الحالى أثناء أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد وذلك في إطار مبادرة Unlocking the World .

واستعرض الموقع خلال التقرير الذي نشره تحت عنوان "السفر إلى مصر خلال كوفيد 19: ما تحتاج إلى معرفته قبل السفر" كل ما يجب أن يعرفه السائح عن مصر قبل السفر من حيث نصائح السفر المقررة من قبل الحكومة المصرية والإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية المطبقة في المنشآت الفندقية والسياحية والمتاحف والمواقع الأثرية، منوها عن صرامة وجدية تطبيق هذه الإجراءات. 

وأكد التقرير أن مصر تزخر بالعديد من المقومات السياحية والأثرية منها أهرامات الجيزة والمتاحف المتميزة والمنتجعات السياحية الفاخرة، بالإضافة إلى أنها تتمتع بعدد من أفضل مواقع الغوص في البحر الأحمر على مستوى العالم، والشواطئ المشمسة التي تطل على المياة الفيروزية للبحر الأحمر والطبيعة الخلابة. كما نشر عدد من الروابط الالكترونية التي تبرز تفاصيل المقاصد السياحية في مصر.

جدير بالذكر أن موقع CNN Travel كان قد اختار مصر من أفضل 21 وجهة سياحية آمنة للسفر إليها في عام 2021، كما اختارت جريدة التليجراف البريطانية مصر كأفضل الواجهات السياحية التي يمكن السفر إليها بعد رفع سياسة الإغلاق في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى اختيار موقع "تريب أدفايزر" مدينة الإسكندرية كأحد أفضل الوجهات السياحية الرائجة على مستوى العالم لعام 2021، كما إنه كان قد اختار مدينتي القاهرة والغردقة من أفضل الوجهات السياحية لعام 2020.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements