رئيس التحرير
عصام كامل

الآثار تعلن اسم التحالف الفائز بتشغيل الخدمات بالمتحف المصري الكبير

إجتماع هيئة المتحف
إجتماع هيئة المتحف المصري الكبير
أقر مجلس إدارة هيئة المتحف المصري الكبير برئاسة الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، اسم التحالف الفائز بتقديم وتشغيل الخدمات بالمتحف، وذلك بناء على قرار لجنة البت المشكلة ولجنة الخبراء التي تم تشكيلها بقرار من رئيس مجلس الوزراء. 


يذكر أن هيئة المتحف المصري الكبير، أعلنت في منتصف عام 2018 عن طرح دولي للتقدم لتقديم وتشغيل الخدمات للمتحف المصري الكبير، وعليه تقدمت 8 تحالفات دولية، تجاوزت 5 تحالفات منها مرحلة سبق التأهيل، وأسفرت نتائج أعمال اللجان الفنية عن اختيار ثلاث تحالفات منهم. 

تحالف حسن علام 

وبعد ذلك تم استكمال مراحل التقييم من اللجان المعنية والتي أسفرت عن اختيار تحالفين فقط،  وتم عقد عدة جلسات معهما للتفاوض للوصول لأفضل العروض المالية والفنية للدولة المصرية. 

وأسفرت أعمال لجنة البت ولجنة الخبراء وأعمال التفاوض الطويلة عن فوز تحالف "حسن علام" الذي يضم معه شركات مصرية وإنجليزية وفرنسية واماراتية، ذات خبرات متنوعة في مجالات إدارة الأعمال والتسويق والضيافة والترويج والجودة والصحة والسلامة المهنية.

تقديم الخدمات بالمتحف المصري الكبير 

وأوضح اللواء عاطف مفتاح، المشرف العام علي مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة، أن الوصول لتلك المرحلة من إعلان الفائز سبقها جولات طويلة وعديدة وبالغة الدقة والتعقيد من المفاوضات لتحقيق أقصى عائد وتعظيم حصة الدولة المصرية من تقديم وتشغيل الخدمات بالمتحف مع ضمان أفضل مستوي تشغيل لها وفقا لأفضل المعايير الدولية المطبقة في دول العالم والتي تليق بعظمة الحضارة المصرية العريقة والمتحف المصري الكبير كونه واحد من أكبر متاحف العالم.  

ووجه الدكتور خالد العناني الشكر لكل فريق العمل وكافة اللجان المعنية علي الجهد الإستثنائي الذي تم بذله لإتمام هذه المهمة الهامة والتي استمرت أكثر من عامين ونصف حتى الوصول إلى إعلان التحالف الفائز بتقديم وتشغيل الخدمات بالمتحف.

إعفاء المنشآت السياحية 

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال شهر فبراير الماضي عده قرارات لمساعدة المنشآت السياحية والفندقية المتضررة من تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد حيث قرر مجلس الوزراء استمرار إعفاء العقارات المبنية المستخدمة فعلياً في الأنشطة الإنتاجية والخدمية في المجالات السياحية والفندقية، وكذلك قطاع الطيران من الضريبة على العقارات المبنية، وذلك حتى 30 أبريل للعام الجاري.

تعديل مبادرة البنك المركزي 

وأصدر البنك المركزي المصري خلال شهر فبراير قرارا بتعديل بعض شروط المبادرتين المقدمتين لدعم السياحة الصادرتين بضمان وزارة المالية والتسهيلات، وشروط الاستفادة منها. 

صرف الدعم الاستثنائي 

وبدأت وزارة التضامن الاجتماعى صرف الدفعة الثانية من الدعم الاستثنائي الي 9 آلاف مرشد سياحي بقيمة 1000 جنيها، وذلك للمرشدين السياحيين الذين تنطبق عليهم معايير الاستحقاق والمسجلين على قواعد بيانات وزارة السياحة والآثار.

كما وافق مجلس إدارة صندوق إعانة الطوارئ التابع لوزارة القوى العاملة علي صرف الدفعتين الرابعة والخامسة "دفعة واحدة" من إعانات، وذلك نظرنا لما يمر به القطاع من ظروف استثنائية نتيجة فريوس كورونا. 

الجريدة الرسمية