Advertisements
Advertisements
الإثنين 12 أبريل 2021...30 شعبان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أول تعليق من التعليم العالي على أزمة سؤال بن شرقي

أخبار مصر 27-12-2020_16_39_26_GomhuriaOnline_1609079966
الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العالي

أحمد الديب - محروس هنداوي

قرر الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العالي، إحالة أستاذ القانون بجامعة أسيوط المنتدب لجامعة سوهاج لتدريس مقرر "القانون الدولي الخاص" للتحقيق العاجل.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه تم إيقاف أستاذ القانون بالجامعة عن العمل لحين انتهاء التحقيق وإفادته بنتائج التحقيق في أسرع وقت ممكن، وذلك بسب إدخال اسم أحد اللاعبين المحترفين بأحد الأندية المصرية والتطرق لحياته الشخصية في سؤال بامتحان مادة القانون الدولي الخاص، الذى أداه الطلاب الفرقة الرابعة اليوم خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020-2021 بجامعة سوهاج.

الاتصال بلاعب الزمالك
وأجرى الوزير اتصالًا هاتفيًّا باللاعب الذي ورد اسمه بالامتحان، وأعرب له عن استياء الوزارة لهذا التصرف الفردي الخاطئ، الذي لا يعكس جموع المجتمع الأكاديمي والجامعي، مؤكدًا تقدير الوزارة واحترامها الكامل لكافة الأندية المصرية الرياضية وجماهيرها العظيمة، واعتزازها بكافة اللاعبين المحترفين في بلدهم الثاني مصر.

غضب جماهير الزمالك
وكانت حالة من الغضب انتابت جماهير نادى الزمالك بعدما افترض أستاذ المادة في سؤاله الأول من الامتحان وفاة اللاعب المغربى ومهاجم نادى الزمالك أشرف بن شرقى بفيروس كورونا المستجد أثناء تواجده بمصر، وظهور مشاكل بينه وبين أحد أشقائه وزوجته على تركته الضخمة التي تركها انتهت بدعاوى قضائية أمام إحدى المحاكم المصرية، ويطلب واضع الامتحان من الطلاب الإجابة على أسئلة ووضعها في هذا الخصوص في إطار دراستهم للقانون الدولي.

امتحانات الترم الأول
يذكر أن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي قام  صباح اليوم الثلاثاء  بجولة لعدد من لجان الامتحانات للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020/ 2021 بكليات الصيدلة، وإدارة الأعمال وطب الأسنان بجامعة المستقبل، يرافقه د. عبادة سرحان رئيس الجامعة، ود.عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي لوزارة التعليم العالي، والسادة نواب رئيس الجامعة، وعمداء الكليات.

وأكد الوزير أن الزيارة تأتي في إطار متابعته لانضباط سير العمل بلجان الامتحانات، والوقوف على التزام الجامعات والطلاب بجميع الإجراءات الاحترازية والوقائية في مواجهة جائحة فيروس كورونا، والتي أعلنها المجلس الأعلى للجامعات في جلسته الأخيرة للحفاظ على سلامة الجميع، مشيرًا إلى متابعته اليومية لسير الامتحانات داخل الجامعات منذ بدايتها.

إجراءات مواجهة كورونا 
وشدد عبدالغفار على ضرورة الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية، والعمل على توفير الأجواء المناسبة للطلاب داخل اللجان؛ لمساعدتهم في أداء الامتحان بسهولة ويسر، والتعامل مع أية مشكلة طارئة أثناء الامتحانات، واتخاذ القرار المناسب بشأنها.

وأشاد الوزير -خلال الجولة بما لمسه من التزام بالتعليمات والإجراءات التي وضعتها الجامعة لضبط العملية الامتحانية داخل اللجان وخارجها، مشددًا على ضرورة الاستمرار في مراقبة ومتابعة الالتزام بالإجراءات الاحترازية؛ لتجنب انتشار فيروس كورونا، موجهًا بالمعاقبة الفورية للمخالفين.

اجهزة قياس درجات الحرارة

كما حرص الوزير على التأكد من توفير أجهزة طبية لقياس درجة الحرارة لمنسوبي الجامعة فى مداخل الكليات؛ للاطمئنان على حالة الطلاب قبيل بدء لجان الامتحانات، والالتزام بالتباعد الاجتماعي داخل اللجان بين الطلاب، وارتداء الكمامات، وتعقيم المنشآت يوميًّا، والتأكد من سلامة استخدامها.

ووجه عبدالغفار بضرورة انتظام أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين طبقًا للجداول المعلنة بالكليات، لضمان حسن سير امتحانات الفصل الدراسي الأول والعملية التعليمية، مشددًا على تفعيل دور لجان الأزمات بالجامعات في هذا الشأن.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements