رئيس التحرير
عصام كامل

أكثر 4 محافظات التزاما بضوابط تشغيل المنشآت السياحية

تعقيم المنشآت السياحية
تعقيم المنشآت السياحية
أكد عبد الفتاح العاصي مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة على المنشآت الفندقية والسياحية، أن اللجان السرية للتفتيش على المنشآت الفندقية والسياحية، أكدت التزام جميع المنشآت السياحية (مطاعم وكافيتريات) التي تستقبل الرواد بمحافظات الأقصر وأسوان والإسكندرية وسوهاج بضوابط التشغيل. 


وأوضح أنه تم المرور على ١٧ مطعماً سياحياً في محافظة الأقصر كان جميعها ما بين الملتزم والمغلق الذي لم يستقبل أية رواد، وفي محافظة الإسكندرية تم المرور على 10 مطاعم من بينهم 6 مطاعم ملتزمة وآخرين مغلقين لم يستقبلوا رواد، بالإضافة إلى أنه تم المرور على 9 مطاعم في محافظة أسوان تبين التزامها جميعاً، أما محافظة سوهاج فلم يوجد بها سوي مطعم واحد مغلق لا يعمل. 

وأشار إلى استمرار عمل هذه اللجان السرية، إلى جانب استمرار متابعة مواقع التواصل الاجتماعي لأية منشأة تعلن عن وجود حفلات أو فعاليات أو أي طريقة تشغيل تخالف قرارات مجلس الوزراء الحالية أو وزارة السياحة والآثار. 

وأضاف مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة على المنشآت الفندقية والسياحية أنه تم إيفاد لجان للمرور على معظم المناطق الرئيسية بمحافظة القاهرة الكبرى حيث تم المرور على 40 فندقاً و86 مطعماً سياحياً، لافتاً إلى أن هذه اللجان وجدت أن من بينهم 39 فندقاً و11 مطعماً سياحياً كانت ملتزمة بضوابط التشغيل، في حين أن هناك ٧٠ مطعماً لم تستقبل أي رواد بها.

ولفت عبد الفتاح العاصي إلى أنه تم ضبط 5 مطاعم مخالفة قامت بتقديم الشيشة ووُجد بها تكدس تشغيل وفقرات موسيقية دون ترخيص، بالإضافة إلى منشأة فندقية واحدة بها تكدس بأحد مطاعمها، مؤكداً على أنه جاري اتخاذ الإجراءات القانونية حيال هؤلاء المخالفين.


وكانت وزارة السياحة والآثار قد أصدرت توجيهات وتعليمات مشدده لكافة المنشآت بعدم إقامة أية حفلات أو فعاليات تؤدي إلى وجود زحام وتكدس داخل المنشآت، وتم إخطار الغرف المعنية بالتنبيه على أعضائها بذلك، وتم استدعاء مديري المنشآت التي كانت ترغب في إقامة حفلات وتم التنبيه عليهم بعدم إقامة الحفلات وما يترتب على ذلك من آثار.

وتلقى قطاع الرقابة على المنشآت الفندقية والسياحية على مدار الفترة الماضية مئات الاستفسارات والتساؤلات والتي تم الرد عليها مما أتاح المعلومات الواضحة مما ساهم بحد كبير في إقناع مسئولي ومديري المنشآت بالإحجام عن فكرة تنظيم حفلات أو تجمعات أو خلافه.

وحصل ٦٣ فندقاً عائماً ( (Nile Cruises حتى الآن على شهادة السلامة الصحية المعتمدة من وزارتي السياحة والآثار، والصحة والسكان، وغرفة المنشآت الفندقية، وذلك بعد التأكد من استيفائها لكافة ضوابط السلامة الصحية.

وأوضح عبد الفتاح العاصي، مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة على المنشآت الفندقية والسياحية أن ٤٠  فندقا عائما من هذه الفنادق يعمل بالفعل واستقبل عدد من الرواد من المصريين والأجانب من مختلف الجنسيات، مع الالتزام بنسبة الاشغال المسموح بها وهي 50% من الطاقة الاستيعابية لكل فندق.

وأعرب رواد هذه الفنادق عن استمتاعهم بالنيل وبالجو الدافئ والمشمس بمدينتي الأقصر وأسوان، وزيارة المناطق الأثرية المختلفة بهما والتعرف على الحضارة المصرية العريقة، مؤكدين على أنهم شعروا بالآمان في ظل تطبيق الإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية بالفنادق العائمة والمتاحف والمواقع الأثرية.

وأضاف عبد الفتاح العاصي أنه حصل حتى الآن ٧٠٢ فندقا ثابتا ب ٢٣ محافظة علي مستوى الجمهوية على شهادة السلامة الصحية المعتمدة، لافتا إلى أن لجان الفحص مستمرة في أعمال التفتيش تباعا على باقي الفنادق العائمة والثابتة التي تقدمت بطلبات للحصول على شهادة السلامة الصحية المعتمدة للتشغيل بنسبة إشغال ٥٠% من الطاقة الاستيعابية لها وفقا لضوابط التشغيل الخاصة بالفنادق الثابتة والعائمة.
الجريدة الرسمية