رئيس التحرير
عصام كامل

تشريعية النواب توافق على ٤ اتفاقيات دولية .. تعرف عليها

مجلس النواب
مجلس النواب

وافقت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم، على طريقة إقرار 4 اتفاقيات دولية، من حيث مطابقتها للدستور والقانون.



وشملت الاتفاقيات قرار جمهورية مصر العربية رقم 76 لسنة 2021 بالموافقة على اتفاقية قرض ثان بمبلغ 55 مليون دينار كويتي بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية المعدلة لاتفاقيتي القرض الأول والقرض الإضافي الموقعتين بينهما بتاريخي 12/ 7 /2018  و 8/12/ 2018، التمويل مشروع إنشاء منظومة مياه في الكويت. 

وضمت الاتفاقيات التي وافقت عليها اللجنة التشريعية، قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 77 لسنة 2021 بالموافقة علي اتفاقية قرض بين حكومة مصر والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بمبلع 5 مليون و500 ألف دينار كويتي بشأن مشروع إنشاء محطتي تحلية مياه البحر في مدينتي رفح الجديدة وبئر العبد الجديدة الموقعة في الكويت. 

كما وافقت اللجنة على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم  78 لسنة 2021 بالموافقة علي الاتفاق الحكومي بين جمهورية مصر العربية وبنك الاستثمار الأوروبي بشأن اطار الحضري للبنية التحتية بمصر، الموقع في لوكسمبورج بتاريخ 4 ديمسبر 2020.

فضلا عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 79 لسنة 2021 بشأن الموافقة على اتفاق الشراكة بين جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية لتنفيذ مشروع التعاون الفني لدعم تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية في المدارس الحكومية المصرية، والموقع بتاريخ 27 ديسمبر 2020.

كان رئيس لجنة التعليم في مجلس النواب الدكتور سامي هاشم، أعلن خلال اجتماع اللجنة اليوم، أنهم بصدد إصدار توصية بتفعيل قرار يلزم المدارس الخاصة بإعفاء أبناء الشهداء من المصروفات أو يكون هناك تخفيض كبير على تلك الرسوم. 

وتابع هاشم خلال اجتماع لجنة التعليم اليوم: سنعد تقريرا بذلك ونرفعه لرئيس النواب المستشار حنفى جبالى، تمهيدا لتقديمه إلى رئيس الحكومة مصطفى مدبولي، وهو أمر حتمي ولابد منه. 

وأضاف رئيس تعليم النواب: حينما كنا نسافر إلى مؤتمرات أو فعاليات في سيناء والعريش، كان أسود القوات المسلحة يتولوا متابعتنا وتأمين مسارنا، لكي نصل آمنين سالمين، وأرى أن أقل واجب أن نضع أولادهم في أعيننا وتسهيل التحاقهم بالمسار التعليمي بتسهيلات تتلائم مع ما قدمه أهاليهم من ضريبة الدم. 

جاء ذلك في بداية اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب وذلك لمناقشة قرار رئيس الجمهورية رقم 79 لسنة 2021 بشأن الموافقة على اتفاق الشراكة بين جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية لتنفيذ مشروع التعاون الفنى لدعم تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية فى المدارس الحكومية المصرية.

وكان مجلس الوزراء، قد وافق في وقت سابق على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن اتفاق الشراكة بين جمهورية مصر العربية، والوكالة الفرنسية للتنمية، لتنفيذ مشروع التعاون الفنى لدعم تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية فى المدارس الحكومية المصرية، بما يشمل دعم تطوير المناهج والمواد التعليمية الرقمية.

وتوفير التدريب اللغوى والتربوى للمعلمين لزيادة كفاءتهم، وتم الإشارة إلى أنه للمرة الأولى لجميع طلاب المدارس الفرنسية في كل السنوات الدراسية، يمكن الآن دراسة جميع المواد باللغة الفرنسية من خلال المحتوى المتاح على منصة إدارة التعلم على بنك المعرفة المصرى.

وتناقش لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، الاتفاقية بحضور ممثلى الحكومة فى الاجتماع، وستعد تقريرا بشأنها للعرض على المجلس.

الجريدة الرسمية