رئيس التحرير
عصام كامل

"القومى لحقوق الإنسان": لم تحدث عملية اغتصاب لأي من سجينات القناطر

 المجلس القومي لحقوق
المجلس القومي لحقوق الإنسان

أعلن المجلس القومي لحقوق الإنسان، في بيان له اليوم، أنه في إطار سعيه للتعرف على حالة السجون وأماكن الاحتجاز وأوضاع السجناء، أوفد المجلس يوم 7 يوليو الجارى، وفدًا لزيارة سجن القناطر "نساء"، الذي يضم  1600 سجينة بمنطقة سجون القناطر؛ للتحقق من مدى صحة الوقائع التي تلقاها المجلس في شكل شكاوى وما تناولته وسائل الإعلام حول تعرض بعض السجينات لوقائع اغتصاب وتعذيب بالسجن.


وضم وفد المجلس كلا من: جورج إسحق، شاهندة مقلد، والدكتور صلاح سلام والدكتورة نيفين مسعد وكمال عباس، وراجية عمران، ومن الأمانة العامة كل من نبيل شلبى معتز فادى، أمانى فتحى، شيماء نصر.

وأجرى الوفد عدة لقاءات مع بعض السجينات من عنبر العسكري بسجن القناطر( نساء) الأطراف في الوقائع المنشورة والشكاوى المتلقاة، كما ناقش الوفد القائمين على السجن وبعض السجانات الأطراف في تلك الوقائع، مؤكدًا أن هذه اللقاءات ومن أقوال بعض السجينات وبسؤال بعضهن أفادت بأنه لم يحدث عملية اغتصاب أو تعذيب لأى منهن.

مضيفًا أنه: حدثت مشاجرة يومى 10، 11 يونيو 2014 بين نزيلات سجن عنبر العسكري والسجّانات والسجينات الجنائيات، أدت إلى إصابة البعض من سجينات سجن عنبر العسكري بالسجن بكدمات وإصابة إحداهن بنزيف لمدة يوم واحد، فضلًا عن إصابة مأمور سجن القناطر في رأسه، ولقد تولت النيابة العامة التحقيق في هذه الوقائع.

وذكر المجلس أنه في اليوم الثانى للمشاجرة قامت السجّانات بإجراء تفتيش لنزيلات عنبر العسكري، بشكل قال إنه تعسفى وصل إلى تجريد بعضهن من الملابس تمامًا وفقًا لرواية إحداهن، هذا إلى جانب تبادل الشتائم البذيئة بين السجينات والسجّانات.
الجريدة الرسمية