رئيس التحرير
عصام كامل

أمين عام البرلمان يكشف الإجراءات الدستورية بعد وفاة 3 نواب | فيديو

الأمين العام لمجلس
الأمين العام لمجلس النواب مع محرر فيتو
قال المستشار محمود فوزى الأمين العام لمجلس النواب، إن الأمانة العامة للبرلمان استقبلت اليوم 28 نائبا جديدا يمثلون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وذلك لاستخراج كارنيه العضوية. 



وأشار إلى أن النواب سبق وتقدموا بطلب إلى الأمانة العامة للحضور بشكل جماعى الى المجلس لإنهاء إجراءات استخراج الكارنيه، وهو ما رحبت به الأمانة العامة، لاسيما وأن الأمانة العامة للمجلس تشجع حضور تجمعات من النواب لتسهيل إجراءات استخراج الكارنيه مقارنة بحضور النواب بشكل فردى على مدار اليوم. 

وتابع فى تصريح خاص لـ" فيتو" ، ان الأمانة العامة تقوم بدورها وسط إجراءات احترازية شديدة لمواجهة فيروس كورونا، مشيرا إلى أن موظفي الأمانة مؤهلين بشكل كبير على التعامل وسط تفعيل تلك الإجراءات الاحترازية نظرا لتدريبهم جيدا على ذلك.

وأوضح أن استقبال نواب الفردى يبدأ غدا الأحد، حيث سيتم استقبال نواب 5 محافظات وهي (القاهرة، الجيزة، القليوبية، الإسكندرية، مرسى مطروح.) بإجمالي 90 نائبا، أما يوم الأثنين 28 ديسمبر فسيتم تنظيم حفل الاستقبال 10 محافظات هى : (بورسعيد، الاسماعيلية، السويس، الشرقية، الدقهلية، دمياط، الغربية، المنوفية، البحيرة، كفر الشيخ) بإجمالى  108 نواب.

واشار الى انه يوم الثلاثاء 29 ديسمبر ، سيتم استقبال نواب (12) محافظة هي: ( الفيوم، بني سويف،  المنيا ،اسيوط ، سوهاج ،قنا ، الاقصر ، اسوان ، الوادي الجديد ، البحر الأحمر،  شمال و  جنوب سيناء )  باجمالي 86 نائبا.

وحول الإجراءات الواجب اتخاذها حيال وفاة النائب حسن عيد نائب السويس، وجه  فوزى خالص العزاء لأهل النائب، مشيرا إلى أن وفاة النائب حسن عيد تعد الوفاة الثالثة في البرلمان الجديد، والثانية على مستوى مقاعد النواب الفردى.

 وأوضح فوزى، ان الإجراءات الواجبة تبدأ بتلاوة كتاب وزير الداخلية بشأن وفاة النائب، فى أول جلسة للمجلس، ثم إعلان خلو المقعد وإخطار الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن اتخاذ اللازم من إجراء انتخابات تكميلية على مستوى مقاعد الفردى أو تصعيد الإحتياطى على مستوى نواب القائمة.

وحول موعد إجراء الإنتخابات التكميلية، اوضح ان الدستور حدد إجراؤها خلال ستين يوم من تاريخ الوفاة، وسيكون للهيئة الوطنية اختيار الموعد الملائم لها.

وكان المستشار محمود فوزي أمين عام مجلس النواب، استقبل نواب شباب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وذلك بعد وصولهم لمقر البرلمان لاستخراج كارنيهات العضوية.

وحرص نواب التنسيقية على الحضور بشكل جماعي لاستخراج كارنيه المجلس، وذلك بعدما تقدموا بطلب إلى أمانة مجلس النواب برئاسة المستشار محمود فوزي، والتي رأت عدم وجود مانع من حضورهم بشكل جماعي وإنهاء إجراءات استخراج الكارنيهات، لاسيما وأنهم نواب عن قائمة من أجل مصر نواب القائمة الذين قاموا باستخراج الكارنيهات خلال الأيام الماضية.

ويأتى ذلك وسط استعدادات وإجراءات احترازية مشددة تقوم بها الأمانة العامة للبرلمان برئاسة المستشار محمود فوزي، وذلك لمواجهة فيروس كورونا.

يذكر أن  230 نائبا من إجمالي 284 نائبا ممثلين عن القوائم الأربعة لقطاع القاهرة والصعيد والدلتا والجيزة انهوا إجراءات استخراج كارنيهات عضوية مجلس النواب.

وأنهي فى اليوم الأول 75 نائبا عن قائمة القاهرة ووسط الدلتا أوراقهم واستلام أوراق العضوية من إجمالي 100 نائب، واليوم الثاني أنهي 90 نائبا عن قائمة الجيزة والصعيد أوراق عضويتهم في البرلمان من إجمالي 100 نائب، واليوم الثالث والأخير المخصص لنواب قائمتي وسط وشمال الدلتا أنهى 65 نائبا أوراقهم من إجمالي 85 نائبا.

وتوافد الخميس الماضى نواب القائمة الوطنية عن شرق وغرب الدلتا لمقر البرلمان لاستلام كارنيهات العضوية و تضم القائمة ٨٤ نائبا حضر بعضهم في اليوم الثالث لاستلام كارنيهات العضوية.
الجريدة الرسمية