رئيس التحرير
عصام كامل

لأصحاب المشروعات الصغيرة.. تعرف كيف تحصل على خدمات ريادة الأعمال المقدمة من "تنمية المشروعات"

جهاز تنمية المشروعات
جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة

الكثير منا يسمع عنا مصطلح "ريادة الأعمال" ويرغب فى  تنمية مشروعه من خلال اكتساب مهارات ريادة الأعمال دون أن يعرف الطريق الذي يسلكه، هذا في الوقت الذي يوفر فيه جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة 4 خدمات لريادة الأعمال يستطيع أن يحصل عليها أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 و"ريادة الأعمال" تعني إكساب الشباب الخصائص الريادية اللازمة لسوق العمل باستخدام كافة الأساليب الإبداعية والمبتكرة لتنمية نشاط أو فرصة جديدة أو فكرة مشروع من خلال طرق غير تقليدية ومبتكرة تعمل على تحقيق الاستمرارية للمشروع، وتأثير مجتمعي في المجال الصناعي والحرفي.

 

"تنمية المشروعات" يزور اليوم بعض الجمعيات الممولة من الجهاز

ولقد قدم  جهاز  تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة خدمات تدريبية في ريادة الأعمال وتأهيل الشباب على إدارة مشروعات صغيرة لـ 31 ألف شاب وفتاة منذ عام 2014 وحتى الآن.

و"ريادة الأعمال" أسلوب منظم يوفر إطار لكيفية تحويل الفكرة إلى مشروع من خلال طريقة غير تقليدية ومبتكرة تؤدي إلى تنمية مهارات صاحب المشروع اللازمة لسوق العمل مرورا بكافة المراحل  (صياغة الفكرة – دراسة السوق- تنمية المهارات – التمويل – تنفيذ الفكرة - النمو-  تحقيق الاهداف).

وخدمات" ريادة الأعمال" تختلف باختلاف نوع/ طبيعة المشروع وخصائص رائد/ رائدة الأعمال من حيث قدرتهم على خلق/ ابتكار الموارد والفرص وتمتعهم بالميل/ القدرة على تحمل المخاطرة للوصول إلى القمة. وتضم خدمات ريادة الاعمال 4 مجالات " حضانات الاعمال -  برامج متخصصة - دعم فكر العمل الحر- برامج تدريبية (معرفة قدرات - مهارات ريادية - توليد افكار - بدء مشروعات)    

 أولا: "حضانات الأعمال" 

عبارة عن مجمع يحوي مختلف المشروعات، الأفراد أو الشركات التى لديها أفكار واعدة ومقومات تمكنها من ان تكون من المشروعات الناجحة

ويتم عن طريق تقديم كافة أنواع الدعم الفني والإداري والقانوني، بالإضافة إلى الدعم التسويقي وإتاحة التعرف على قنوات التواصل الاجتماعي من خلال شبكة الاتصالات الدولية.

حيث تعمل الحاضنة على إتاحة العديد من الخدمات والآليات الداعمة للمشروعات بدءاً من البرامج التدريبية للتعرف على العناصر الاساسية الادارية والمحاسبية للمشروع ، مروراً بالتوجيه المرحلي لإعداد دراسة الجدوى وخطة عمل المشروع أيضا المساعدة فى استخراج التراخيص اللازمة لبدء التشغيل، ثم وضع الخطط التسويقية والإشراف عليها

ويكون ذلك لفترة محددة تنتهي بتهيئة المشروع تدريجيا ليصبح قادرا على الاستمرارية ، وتحقيق استقراره وبذلك يكون لديه ميزة تنافسية تساعده على الارتقاء والنمو وتحقيق الهدف منه.

ثانيا :"برامج متخصصة "

هي البرامج التي تكون منصبة على تنمية الاشخاص في تخصصات معينة والعمل على تنمية أفكارهم العملية والنظرية وتوجيههم في كافة المسارات المهنية والفكرية حتى يتمتع الشخص بتحقيق أعلى استفادة ممكنة تعود عليه بالنفع الشخصي وتنعكس على النفع العام.

ثالثا: "دعم فكر العمل الحر" والتي تعني ترسيخ ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال والتعريف بمفهوم العمل الحر وأهميته وعناصره، وكيفية تقييم الذات في مجالات العمل الحر والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وتشجيع الخوض في المجالات المختلفة للعمل الحر والخدمات المتاحة لرواد الأعمال للدخول في تلك المجالات، وتوفير الخدمات المالية وغير المالية والدعم الفني والتوجيه والمشورة، بالإضافة إلى تحديد البرامج المطلوبة لرفع القدرات وتنمية المهارات.

 رابعا: "برامج تدريبية (معرفة قدرات - مهارات ريادية - توليد أفكار - بدء مشروعات"  

وتعنى البرامج التي تكون منصبة على تنمية الأشخاص في تخصصات معينة والعمل على تنمية أفكارهم العملية والنظرية وتوجيههم في كافة المسارات المهنية والفكرية حتى يتمتع الشخص بتحقيق أعلى استفادة ممكنة تعود عليه بالنفع الشخصي وتنعكس على النفع العام.

 وتهدف كافة البرامج التدريبية إلى اكتشاف القدرات الكامنة للشباب من الجنسين والعمل على تنميتها لتوليد أفكار مستحدثة لخلق نوع جديد من المنظمات أو استغلالها لتطوير منشآت قائمة بالفعل باستخدام نفس الاسلوب الابتكاري المستحدث من الذين يملكون قدرات لريادة الأعمال في مختلف القطاعات الصناعية والحرفية والفنية.  

الجريدة الرسمية