رئيس التحرير
عصام كامل

«الصناعات الغذائية»: نجحنا في توفير كافة السلع أثناء جائحة كورونا

أشرف الجزايرلي
أشرف الجزايرلي
أكد المهندس أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية،  أن السوق المصرية لم تشهد أي نقص في السلع الغذائية خلال أزمة جائحة كورونا.


وأوضح أن ذلك بفضل التعاون والتنسيق الدائم مع وزارتي الصناعة والتجارة والتموين والتجارة الداخلية، حيث تم توفير كافة السلع بأسعار منافسة.

وقال خلال المؤتمر السنوي الأول الذي تنظمه الغرفة اليوم، إن الغرفة قامت بجهود كبيرة من أجل مساعدة الشركات والمصانع في القطاع على مستوى الجمهورية على التطوير من خلال تنظيم نحو 160 ورشة عمل واجتماع وندوة.

وأضاف الجزايرلي أن الغرفة أيضا ساهمت في تنفيذ 14 مشروعا ممولا من العديد من الجهات المانحة الدولية، موضحا أن كل هذه الأنشطة استفاد منها نحو 3000 مصنع، لافتا إلى أن الغرفة عقدت شراكة مؤخرا مع البنك الأهلي لتوفير التمويل للشركات.

وأشار إلى أن القطاع كان واجه العديد من المشاكل منذ 6 سنوات وعلى رأسها عدم قدرته على توفير الخامات، ولكن مع الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية التي اتخذتها الدولة على مدار هذه السنوات، ووصول الدعم لمستحقيه، اصبح هناك فرص كبيرة للنمو، ويجب البناء على ذلك وجذب الاستثمارات وتوفير فرص العمل .
إجراءات محفزة للنمو الاقتصادي


وكان قد أكد المهندس أشرف الجزايرلي رئيس مجلس إدارة الغرفة، أن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على ثمار الإصلاحات الاقتصادية والسياسية من تشريعات وإجراءات محفزة للنمو الاقتصادي والاستثمار الصناعي في مصر خلال الفترة الماضية بجانب استعراض آثار هذه الإصلاحات على تطوير ونمو قطاع الصناعات الغذائية وخلق فرص عمل للشباب.
 
وأوضح  أن محاور جلسات المؤتمر الأول لغرفة الصناعات الغذائية، تتضمن الإصلاحات التشريعية وآثارها الإيجابية على الصناعات الغذائية، ومنظومة سلامة الغذاء ودور الزراعة كأولى دعائم الغذاء الآمن، والحزم التمويلية والمبادرات الداعمة للقطاع الصناعي بجانب إصدار توصيات من أجل النهوض بالصناعة الوطنية تمثل خارطة الطريق لتصنيع غذائي آمن ومنافس عالمياً.

وأضاف الجزايرلي أن المؤتمر يركز على وضع خارطة طريق وحلول تنسيقية مناسبة للنهوض بالصناعات الغذائية خاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم بما يساهم بصورة أكثر إيجابية فى الناتج المحلي الإجمالي وتحقيق معدلات النمو المنشودة حيث إنه لا يمكن النهوض باي قطاع صناعي الا عن طريق إيجاد حلول متكاملة ومستدامة.
الجريدة الرسمية