رئيس التحرير
عصام كامل

الرقابة على الصادرات: عقد اجتماع مع MINISO Company لتوطين الصناعات في مصر

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
عقد اللواء المهندس إسماعيل جابر رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات اجتماعاً بمقر الهيئة الرئيسي مع شركة MINISO Company وبحضور المهندس  مستشار رئيس هيئة المنطقة محمد علاء  عبد الكريم الاقتصادية لشئون الجمارك. 


ويأتي ذلك من خلال مبادرة وزارة التجارة والصناعة بهدف توطين الصناعات بمصر. 

وأكد المهندس إسماعيل جابر رئيس الهيئة أنه يوجد التنسيق المستمر بين الهيئة والمستثمرين من القطاع الخاص بما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة لهذه المبادرة على الوجه الأمثل، بحيث يتم التعامل الإيجابي الفوري مع أي تحديات وتذليل أي معوقات.

جدير بالذكر أن شركة MINISO الصينية تمتلك أكثر من 4200 متجر في 80 دولة حول العالم بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا وإسبانيا والأمارات والهند والمكسيك. 

كما تمتلك داخل جمهورية مصر العربية 19 فرع وقد تعاونت MINISO مع العلامات التجارية المشهورة عالميًا بما في ذلك Coca Cola وMarvel وHello Kitty وSesame Street وMickey and Minnie وPink Panther وWe Bare Bears و Beijing's Palace
Museum، حيث أطلقت منتجات كروس أوفر المرحة التي حظيت بشعبية كبيرة.

يذكر أن أحدث البيانات الصادرة عن  وزارة التجارة والصناعة أشارت إلى أن الصادرات المصرية غير البترولية حققت زيادة ملموسة بنسبة 11% خلال الـ 4 أشهر الأولي  من عام 2021 حيث بلغت 9 مليار و800 مليون دولار مقارنة بنحو 8 مليار و853 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020.

كما شهدت الواردات المصرية أيضا ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 5% حيث بلغت قيمتها 23 مليارا و130 مليون دولار مقارنة بنحو 21 مليار و975 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.
 
كما  أن هناك 5 دول استحوذت أسواقها على نسبة 30.1 % من إجمالي الصادرات المصرية شملت الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 676 مليون دولار وتركيا بقيمة 651 مليون دولار والسعودية بقيمة 633 مليون دولار وإيطاليا بقيمة 586 مليون دولار ومالطا بقيمة 406 ملايين دولار.

وحول أهم الدول المصدرة للسوق المصري فإن هناك 5 دول استحوذت على نسبة 41.2% من إجمالي الواردات المصرية فى الخارج شملت الصين بقيمة 4 مليارات و109 ملايين دولار والولايات المتحدة بقيمة 2 مليار و 98 مليون دولار وألمانيا بقيمة مليار و345 مليون دولار وروسيا الاتحادية بقيمة مليار و118 مليون دولار وإيطاليا بقيمة 877 مليون دولار.
الجريدة الرسمية