Advertisements
Advertisements
الخميس 6 مايو 2021...24 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

البنك المركزي: ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي إلى 40.2 مليار دولار

اقتصاد البنك المركزي المصري
البنك المركزى

عمرو عامر

أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع أرصدة الاحتياطى النقدي الأجنبي خلال شهر فبراير ليسجل نحو 40.2 مليار دولار، مقابل 40.1 مليار دولار في شهر يناير 2021.

جدير بالذكر أن الاحتياطى النقدى الأجنبى يعلن من قبل البنك المركزى المصرى بشكل مبدئى فى الأسبوع الأول من كل شهر وهو من المؤشرات التي تعبر عن وضع التعاملات الخارجية للاقتصاد المصرى ومدى قدرة الدولة على تغطية التزاماتها فيما يتعلق بخدمة الدين الخارجى وتلبية المدفوعات المختلفة عن الواردات.

مكونات الاحتياطي

وتتمثل مكونات الاحتياطي النقدي في التعاملات والمعاملات الاقتصادية المشكلة من الودائع والسندات من العملة الأجنبية، وهي عبارة عن محفوظات في المصارف المركزية، ولدى السلطات النقدية أيضا.

ويعد المصطلح شائعا بين الدول والخبراء انطلاقا من كونه يشمل صرف العملات الأجنبية، إضافة إلى الذهب، وكذلك الحقوق الخاصة في السحب والصندوق الدولي.

احتياطى ديسمبر ويناير

وكان أعلن البنك المركزى المصرى اليوم فى يناير عن ارتفاع أرصدة مصر من الاحتياطى النقدى الأجنبى ليتخطى الــ 40 مليار دولار أمريكي.

وقال البنك المركزى المصرى عبر موقعة الإلكترونى إن صافى الاحتياطيات الدولية بلغ نحو 40.062 مليار دولار فى نهاية شهر ديسمبر 2020 ، مقابل 39.221 مليار دولار فى نوفمبر من نفس العام.

وكان رصيد احتياطي النقد الأجنبي بلغ في أكتوبر الماضي 39.22 مليار دولار، مقابل 38.425 مليار دولار في سبتمبر السابق له.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements