رئيس التحرير
عصام كامل

"الرياضة" تحسم صراع أسبقية إنشاء الشركات بين الأهلي والزمالك

وزارة الشباب والرياضة
وزارة الشباب والرياضة

حالة من الجدل شهدها الوسط الرياضي المصري خلال الساعات الماضية، بسبب أسبقية كل من الأهلي والزمالك في تأسيس شركة لكرة القدم.



صراع بين الأهلي والزمالك على أسبقية تأسيس الشركات

وكان النادي الأهلي أعلن يوم الأحد الماضي عن تأسيس شركة الأهلي لكلرة القدم برئاسة ياسين منصور، قبل أن يؤكد عمرو الدردير المتحدث الرسمي لنادي الزمالك أن فكرة تأسيس شركة كرة القدم للأبيض كانت منذ 3 أشهر وهذا من قبل إعلان النادي الأهلي قراره.

مصدر بوزارة الشباب والرياضة حسم صراع القطبين على أسبقية تأسيس الشركات، خاصة أنه لا بد من الحصول على موافقة الوزارة ممثلة في مكتب التراخيص الرياضية قبل إنشاء شركات.

وأكد المصدر أن الأهلي خاطب الوزارة منذ عدة أشهر لإنشاء 3 شركات وانتهى من كافة التراخيض والأوراق اللازمة، فيما بدأ نادي الزمالك مؤخرا إجراءات ترخيض شركة لكرة القدم فقط.

ووافقت اللجنة المكلفة بإدارة نادي الزمالك في اجتماعها على تأسيس شركة كرة القدم بالنادي في الفترة المقبلة ولم تكشف عن اسم رئيس الشركة أو أعضائها.

قرار مجلس الزمالك جاء بعد 24 ساعة من قرار مجلس إدارة الأهلي بإختيار ياسين منصور رئيسا لشركة كرة القدم واختيار مصطفى مراد فهمي نائبا وحسام غالي عضو.

وقررت إدارة الزمالك في اجتماعها اليوم برئاسة عماد عبد العزيز، وبحضور هشام إبراهيم نائب رئيس اللجنة، وسامي صبحي أمين الصندوق تأسيس الشركة كشركة مساهمة مصرية وفقا لقانون الرياضة، وتحديد رأس مالها المبدئي على أن يتم تشكيل مجلسها الفترة المقبلة.

كما اعتمدت اللجنة المكلفة بإدارة نادي الزمالك في اجتماعها التعاقد مع الإنتاج الحربي لبناء فرع النادي بالسادس من أكتوبر والاستاد الجديد هناك.

فيما أعلن الأهلي تعيين مجالس إدارات لثلاث شركات مساهمة اولها شركة لكرة القدم تستهدف إدارة وتنظيم رياضة كرة القدم الاحترافية وأعمال الأكاديميات.

والمشاركة في مختلف الفاعليات والمنافسات، سواء كانت محلية أو قارية أو عالمية، وتسويق ما يرتبط بها من حقوق البث – حقوق الرعاية – السلع والمنتجات المرخصة – منتجات برامج التسويق التعاوني – الإعلانات والتصديق على المنتجات – انتقالات وإعارات اللاعبين – مبيعات الإعلام الجديد – البرامج الإعلامية المدفوعة للاعبين والأجهزة الفنية – الأكاديميات – المعسكرات – المباريات).

وذلك وفقًا لأحكام القانون الوطني المنظم للرياضة لسنة 2017، وقانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017، والنظام الأساسي للنادي". 

تدشين شركة الأهلي للمنشآت الرياضية لإدارة إستاد النادي الأهلي كشركة مساهمة مصرية مهمتها إنشاء وإدارة مدينة رياضية واستاد الأهلي، وما يلحق به من خدمات الطب الرياضي والاستثمار والتطوير العقاري والمراكز التجارية وخدمات التعليم.

وذلك على الأراضي المملوكة للنادي الأهلي، ووفقًا لأحكام القانون الوطني المنظم للرياضة لسنة 2017، وقانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017، والنظام الأساسي للنادي".

كما تم الإعلان عن تعيين مجلس إدارة لشركة الأهلي للسياحة والخدمات «شركة مساهمة مصرية»، تتولى تقديم خدمات السياحة والرحلات والسفر لكل من الفرق الرياضية واللاعبين والأعضاء والجماهير.

وما يرتبط بها من خدمات إقامة ومعيشة، وذلك وفقًا لأحكام القانون الوطني المنظم للرياضة لسنة 2017، وقانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017، والنظام الأساسي للنادي.

الجريدة الرسمية