رئيس التحرير
عصام كامل

معاناة فرق التمريض خلال حملة تطعيم شلل الأطفال في المنوفية | صور

معاناة فرق التطعيم
معاناة فرق التطعيم بالمنوفية
وسط الزراعات وفوق ممرات من جذوع النخل وبقايا من الأشجار صنعها الأهالي للمرور فوق الترع، وعلى قضبان السكك الحديدية، آلاف الأمتار قطعتها فرق الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال بمحافظة المنوفية.



مجهود مضن يصل لـ 10 ساعات يوميا وعلى مدار 3 أيام متواصلة، وفرق التطعيم البالغ عددها 1850 تجوب الشوارع والأزقة تتنقل من مكان لآخر للوصول إلى المستهدف من التطعيم بالحملة لتحصين أطفال المنوفية من مرض شلل الأطفال.




10 ساعات يومياً


العمل يبدأ من السابعة صباحاً وينتهي في الخامسة مساءً طوال أيام الحملة الثلاثة، حسبما تؤكد إحدى الرائدات الريفيات بمركز أشمون فى حديثها "فيتو"، لافتة إلى أن أغلب قرى مركزها لا تتحمل سير سيارة بها.




ضيق الشوارع


وتابعت الرائدة أن الشوارع ضيقة إلى حد كبير وبعض الأماكن التى يوجد بها أطفال من المستهدفين في الحملة يتطلب الوصول إليهم عبور الترع عبر جسور صنعها الأهالى، مؤكدة أنها تضطر فى بعض الأحيان كان تضطر لللسير على قدميها 45 دقيقة للوصول لمنازل الأطفال.





فى مركز السادات كان الأمر مختلف حيث اضطرت فرق التطعيم إلى استقلال التروسيكل للوصول إلى الأطفال وتطعيمهم لإنقاذهم من مرض شلل الأطفال.


اجتماع مسائي

وكان الدكتور فيصل محمود جودة، وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، ترأس أمس الاجتماع المسائي والخاص باليوم الثالث لمشرفي الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال بمحافظة المنوفية، وذلك بقاعة الإجتماعات بديوان عام المديرية، بحضور مشرفي وزارة الصحة، والدكتورة رشا خضر وكيل المديرية، ومدير عام الطب الوقائي، ومديري الإدارات الصحية ومشرفي الحملة بالمحافظة.


وتم خلال الاجتماع عرض تقارير العمل، والتقارير الإشرافية، والإنجاز اليومي للحملة القومية في يومها الثالث، وذلك لكل إدارة صحية، وتم مناقشة السلبيات والإيجابيات في أداء سير العمل، وتذليل كافة العقبات لإنجاح الحملة.

المستهدف من الحملة


وصرح وكيل وزارة الصحة أن إجمالي عدد الأطفال الذين تم تطعيمهم حتى اليوم بلغ نحو662282 ألف طفل بنسبة تغطية بلغت 98.86%  من خلال الفرق الطبية الثابتة والمتحركة المشاركة في الحملة القومية علي مدار الثلاثة أيام الماضية.


وأضاف وكيل صحة المنوفية أن الحملة تستهدف تطعيم 669945  ألف طفل، من الأطفال المصريين وغير المصريين بالمحافظة، من خلال 1850 فريق مقسمين إلى فرق ثابتة بالمراكز الصحية والوحدات الصحية ومكاتب الصحة وأخرى متحركة تجوب المنازل ومن شقة إلى شقة.

دورات تدريبية


وأشار وكيل صحة المنوفية إلي أن التطعيم آمن وبالمجان، بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية لجميع الفرق الطبية المشاركة بالحملة، وعقد الإجتماعات المكثفة لفريق الإشراف عليها، لضمان وصول الخدمة بشكل جيد لجميع الأطفال المستهدفين بالحملة داخل المحافظة.


يأتي ذلك في إطار إهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية للحفاظ على مصر خالية من شلل الأطفال.
الجريدة الرسمية