رئيس التحرير
عصام كامل

قرية العضايمة تلغي النيش لتيسير الزواج

فيتو

 أعلنت قرية العضايمة، جنوب الأقصر، عن تخفيف جميع تكاليف الزواج، تحت ما يُعرف بـ«مجلس حكماء قرية العضايمة».


 قال العمدة محمد ضياء الدين محمد الطاهر البتيتي، إن الأهالي اجتمعوا ممثلين عن كل القبائل بمركز إسنا، وذلك للتخفيف في مصاريف الزواج.

 وقرر المجلس التالي: عدم إقامة الأفراح بالفنانين الشعبيين والنوبيين، إلغاء جميع المفرقعات والصواريخ والطلقات النارية والمسكرات والمواد المخدرة، معلنين في حال مخالفة ذلك يعرض صاحب الفعل إلى المساءلة القانونية.

 وحول التيسير في أمور الزواج أوضح العمدة ضياء، اقتصار قراءة الفاتحة على أسرتي العروسين لمراعاة التكاليف، وكذا عقد القران "كتب الكتاب"، ومنع الأخذ والرد لما كان يتم بين الأسرتين من طعام وشراب وخلافه والتي تُعرف باسم "رد الشيلة"، كما اقتصر الذهاب إلى الكوافير على سيارة للعروس الملاكي وسيارة أجرة واحدة فقط.

 كما حدد المجلس أيضًا ما يجب على العروس إحضاره وهو "الملابس الخاصة بها بشرط ألا تزيد على نصف دستة من كل نوع، المطبخ ولا يزيد عن مترين، وكل أدوات المطبخ التي توضع فيه وتستخدم وفي حدود المعقول، والبوتجاز".

 أما على الزوج فعليه مايلي: "12 جرامًا من الذهب بحد أقصى، باقي أثاث البيت مع إلغاء النيش بما فيه، وتأجيل أثاث حجرة الأطفال (السريرين والدولاب) بعد الزواج، والفستان يؤجر في ليلة الزفاف فقط".
الجريدة الرسمية