رئيس التحرير
عصام كامل

طفرة في التصنيفات الدولية.. جامعة الزقازيق تحجز 30 مركزا لأفضل 8 مجالات علمية عالمية

الدكتور عثمان شعلان
الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق
أكد الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق أن جامعة الزقازيق حققت إنجازا جديدا بالتصنيفات الدولية حيث حجزت 30 مركزا في 8 مجالات مهمة وفقا للدراسة الصادرة عن جامعة ستانفورد لأفضل 2 % من العلماء عالميا لعام 2020.



وأشاد شعلان بالإنجاز الجديد الذي حققته الجامعة وتقدمها بالتصنيفات الدولية. 

وأكد على استمرارية الاهتمام الدائم بتطوير منظومة البحث العلمي ودعم الباحثين بكافة الإمكانيات اللازمة لزيادة عدد الأبحاث والمشاركة الدولية  لتحقيق مراكز متقدمة بالتصنيفات الدولية بمختلف التخصصات.

وقال رئيس جامعة الزقازيق إن الدراسة اعتمدت على قاعدة البيانات التي أنشأتها جامعة ستانفورد والتي تتضمن أعلى 2 في المائة من العلماء في العالم من مختلف المجالات وذلك على أساس مؤشرات الاقتباس الموحدة المتضمنة معلومات عن عدد الاستشهادات، والفهرس، والتأليف المشترك، ومؤشر مركب.

وأشار إلى أنه تم نشر النتائج في مجلة PloS Biology مؤخرًا وتم تصنيفها إلى 22 مجالًا علميًا و 176 مجالًا فرعيًا.

وتابع: "حازت جامعة الزقازيق على 30 مركزا ضمن هذا التصنيف ففي مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حصلت الجامعة على ثلاثة مراكز حيث احتل المركز الأول على مستوى الجامعة لهذا التخصص الدكتور محمد عبد الباسط متولي عطية الأستاذ المساعد بكلية الحاسبات والمعلومات.

وفي مجال الفيزياء حجزت جامعة الزقازيق مركزين حيث احتل المركز الأول على مستوى الجامعة لهذا التخصص الدكتور خالد لطفي الأستاذ بكلية العلوم 
وفي مجال الرياضيات والإحصاء حجزت جامعة الزقازيق مركزا واحدا فقط للدكتور السيد زايد بكلية العلوم.

وفي المجال الهندسي حجزت جامعه الزقازيق 6 مراكز حيث احتل المركز الأول الدكتور محمد عثمان الأستاذ بكلية العلوم.

وفي مجال التقنيات التمكينية والإستراتيجية احتلت جامعة الزقازيق عشرة مراكز احتل المركز الأول منها الأستاذ الدكتور عطية الفرجاني الأستاذ بكلية الهندسة.

وفي مجال الكيمياء حققت جامعة الزقازيق مركزا واحدا فقط في هذا المجال للأستاذ الدكتور صديق عطية صديق بكلية العلوم. 

وفي مجال البحوث الطبية الحيوية حصلت جامعة الزقازيق مركزا واحدا فقط في هذا المجال للدكتور أشرف يوسف نصر كلية الطب.

و في مجال الزراعة ومصايد الأسماك والغابات حصلت جامعة الزقازيق على ستة مراكز حيث احتل المركز الأول الدكتور محمد فوزي رمضان بكلية الزراعة.


الجريدة الرسمية