رئيس التحرير
عصام كامل

انطلاق فعاليات مؤتمر الهجرة غير الشرعية بمكتبة الإسكندرية | صور

مؤتمر مكتبة الإسكندرية
مؤتمر مكتبة الإسكندرية
انطلقت، مساء اليوم الأربعاء، فعاليات مؤتمر الهجرة غير الشرعية في حوض البحر المتوسط، الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية، ويستمر لمدة يومين.



جاء ذلك بحضور الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، السفيرة نائلة جبر رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية، والدكتورة سحر السنباطي الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة. 


استعراض الجهود 

وتشهد جلسات المؤتمر استعراضًا للجهود التي تقوم بها مؤسسات الدولة المصرية، والجمعيات غير الأهلية، فضلًا عن السياق الإقليمي لقضية الهجرة غير الشرعية، وأبعادها المختلفة. 




جلسات المؤتمر

وتتناول الجلسة الأولى للمؤتمر التي تعقب الافتتاح جهود مؤسسات الدولة المصرية في مواجهة الهجرة غير الشرعية، يتحدث فيها ممثل هيئة الرقابة الإدارية، والنائب محمد عبد العزيز وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، والمستشار أحمد عثمان رئيس النيابة بمكتب النائب العام، والدكتور صابر سليمان مساعد وزير الهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتور أحمد سعدة معاون وزير التضامن الاجتماعي، والدكتور ناصر مسلم الخبير في ملف الأطفال غير المصحوبين بالمجلس القومي للطفولة والأمومة. 


وصرح الدكتور مصطفى الفقي أن هذا المؤتمر يأتي في سياق اهتمام مكتبة الإسكندرية بالقضايا التي تتبناها الدولة المصرية محليًا وإقليميًا ودوليًا، وقد عقدت في الفترة الأخيرة عددًا من المؤتمرات في هذا السياق مثل "مصر تتغير" و"الصعيد يتغير" ركزت فيهما على جهود التنمية غير المسبوقة التي تشهدها مصر في الوقت الراهن.


وعقدت المكتبة الأسبوع الماضي مؤتمرًا عن الإسكندرية الكوزموبوليتانية مدينة التنوع الثقافي والتفاعل الحضاري في حوض البحر المتوسط، ويأتي انعقاد مؤتمر الهجرة غير الشرعية  تأكيدًا على الدور المحوري الذي تقوم به مصر في هذا الصدد، وارتباط التصدي للهجرة غير الشرعية بقضايا الأمن القومي، والتنمية، والعلاقات الدولية والتعاون بين الدول.


ويتحدث في جلسات المؤتمر لوران دي بوك رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية لدى مصر، والسيدة أمينة الشيباني من جامعة الدول العربية، والدكتور محمد الحشاني رئيس الجمعية المغاربية لدراسات الهجرة، وأستاذ الاقتصاد بجامعة محمد الخامس، وعدد من  الخبراء في هذا المجال. 


وتشمل جلسات المؤتمر في يومه الثاني بالإضافة إلى البعد الإقليمي للهجرة غير الشرعية نماذج من المشروعات التي تقوم بها الجمعيات الأهلية لمواجهة هذه الظاهرة في عدد من المحافظات.
الجريدة الرسمية