رئيس التحرير
عصام كامل

الوادي الجديد تستعد لحصاد أكبر مساحة قمح بالجمهورية

محصول القمح بالوادى
محصول القمح بالوادى الجديد
تستعد محافظة الوادى الجديد خلال الفترة المقبلة لحصاد ٢٥٤٠١١ فدانًا مزروعين بالقمح وهى المساحة الاكبر على مستوى الجمهورية  حيث تم توزيع المساحات الكبري بين شرق العوينات والفرافرة والداخلة.


زيادة مساحات القمح بالوادى الجديد

وقال الدكتور مجد المرسي وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الوادي الجديد إن المساحات المنزرعة ذادت بزيادة بمعدل 61 ألفًا و310 فدادين عن العام السابق، واستحوذت منطقة شرق العوينات علي أكبر مساحة منزرعة بلغت 126135 فدانا موضحا أن المساحات المنزرعة شهدت زيادة في محصول القمح وسط متابعة من قبل اللجان المشكلة للمحصول لزيادة الإنتاج كما أنّ هناك لجانًا دورية للمرور على زراعات القمح وتكليفات الإدارات الزراعية بالمتابعة الدورية.

وأشار مجد، إلى إلى أنّه منذ بدء زراعة محصول القمح تم توفير التقاوي المنتقاة عالية الإنتاجية وتوفير مستلزمات الإنتاج وتشكيل لجان متابعة دورية من خلال صرف الأسمدة للمساحات المزمع زراعتها دفعة واحدة مع الالتزام بضوابط صرف الأسمدة للموسم الشتوي الحالي وعمل برامج توعوية لحث المزارعين على زيادة مساحات القمح لزيادة الإنتاج.

زيادة المساحات المنزرعة بالخضر بالوادى الجديد

من جانبها قالت المهندسة نجلاء السعدني مدير إدارة الشئون الزراعية بمحافظة الوادى الجديد، إن الزمام المنزرع ارتفعت مساحته هذا العام عن العام السابق، بإجمالي المحاصيل والخضر والبساتين 508 آلاف و787 فدان، بزيادة عن العام السابق بمقدار 76 ألف فدان.

وأضافت أن المساحة المنزرعة من المحاصيل بلغت 359101 فدان، بالنسبة لإجمالي المساحة المنزرعة خضر بلغت 82669 فدان، وتصدر محصول البطاطس أكبر المساحات المنزرعة حيث بلغت المساحة 78201 فدان ومعظم المساحة بالعوينات بواقع 51217 فدان.

توقعات بزيادة الكميات المستلمة من القمح بالصوامع 

من جانبه توقع الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، استقبال 4 ملايين طن قمح محلي من المزارعين خلال الموسم المقبل، والذي يبدأ اعتباراً من 15 أبريل، ويستمر 3 أشهر حتى 15 يوليو.
ويأتي موسم القمح هذا العام متزامنا مع شهر رمضان وعيد الفطر، بالإضافة إلى وجود جائحة كورونا، ما يستلزم استعدادات خاصة واتباع الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار الفيروس.

وأوضح المصيلحي أن هذا الموسم يشهد زيادة في السعات التخزينية، بدخول 6 صوامع جديدة للتخزين وهم المرحلة الثانية من: صومعة الحمام، وصومعة برقاش، وصومعة القليوبية، وصومعة أبو صوير.

الجريدة الرسمية