Advertisements
Advertisements
الجمعة 23 أبريل 2021...11 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

ابتلع لسانه وفشلت محاولة إنقاذه.. تشييع جثمان لاعب كرة قدم بالشرقية | صور

محافظات Screenshot_1
عبد الرحمن عاطف لاعب فريق القنايات الذي ابتلع لسانه

سامح المغازى

شيَّع أهالي مركز أبو حماد بمحافظة الشرقية جثمان "عبد الرحمن عاطف" لاعب فريق القنايات عن عمر يناهز 23 عامًا من منزل أسرته وسط حالة من الحزن انتابت القرية.

وفاة لاعب القنايات



وتوفي اللاعب، أمس الإثنين، بعدما ابتلع لسانه إثر سقوطه أرضًا أثناء مباراة كرة قدم فى مدينة العاشر من رمضان بالشرقية.

وتلقى اللواء إبراهيم عبد الغفار، مساعد الوزير مدير أمن الشرقية، إخطارًا من مستشفى التأمين الصحى بمدينة العاشر من رمضان يفيد بوفاة "عبد الرحمن عاطف عبد الحميد 23 عامًا" لاعب كرة قدم بفريق القنايات.

وتم تشكيل قوة من مباحث القسم، وبالانتقال إلى مكان الواقعة تبين وجود الجثة، وبعمل التحريات تبين أنه أثناء لعب المتوفَّى مباراة "كرة قدم" مع زملائه بفريق القنايات أمام نادى الرواد بالعاشر من رمضان ضمن منافسات دوري الدرجة الثالثة بالعاشر من رمضان، سقط أرضًا و"بلع لسانه" ولفظ أنفاسه الأخيرة في الحال.

وتحرر المحضر اللازم بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.



سقوط اللاعب أرضًا
ومن جانبه قال أحد شهود العيان: إنه بمجرد سقوط اللاعب أرضًا هرع الفريق الطبي المرافق للفريقين لمحاولة إنقاذه لكن محاولاتهم باءت بالفشل ليتم استدعاء سيارة الإسعاف لنقله لأقرب مستشفى قبل أن يفارق الحياة.

من جانبه، قال مصدر طبي مسئول لـ"فيتو": إن ما يحدث في واقعة "ابتلاع اللسان" أن عضلة اللسان ترتخي فيرتد إلى الخلف نحو الحلق، ما يؤدي لإغلاق مجرى التنفس، وهذا أمر لا يحدث في الوضع الطبيعي للإنسان، ولكنه قد ينتج عن إصابات معينة تؤدي لفقدان الوعي مثل "التعرض لإصابة بالدماغ أثناء اللعب، كالسقوط على الأرض أو الاصطدام بالعارضة أو لاعب آخر، والإصابة بمشكلات في عضلة القلب كالرجفان أو النوبة القلبية"، وقد يؤدي اختلال مستوى الأملاح والسكر في الدم إلى حدوث تشنجات لدى الرياضي وفقدانه الوعي ما قد يقود إلى ابتلاع اللسان.



وشهدت الملاعب المصرية وفاة لاعب كرة القدم الناشئ محمد هاني الكوري لاعب السكة الحديد مواليد 2004، بعد ابتلع لسانه خلال مباراة فريقه وأبناء قنا بملعب شركة النحاس في الإسكندرية.

وأعلن نادي السكة الحديد الذي كان ينتمي إليه اللاعب، إيقاف النشاط الرياضي وحالة الحداد لمدة 3 أيام، على روح الناشئ الراحل.

كما قررت لجنة المسابقات بمنطقة الإسكندرية لكرة القدم تأجيل مباريات نادي السكة الحديد في جميع مسابقات قطاع الناشئين أيام السبت والأحد والثلاثاء، حدادًا على اللاعب بناءً على طلب مجلس إدارة النادي.

وتكررت هذه الواقعة كثيرًا داخل ملاعب الكرة في العالم، وهي تعرض اللاعبين لإصابة تؤدي إلى "بلع اللسان"، وهو انزلاق اللسان إلى الحلق.

ونستعرض لكم أهم حالات الوفاة للاعبين بسبب بلعهم اللسان:

الكاميروني مارك فيفان فوي



تعد أشهر الوقائع ما حدث لنجم منتخب الكاميرون السابق مارك فيفيان فوي الذى وافته المنية فى أرض الملعب خلال مباراة منتخب بلاده أمام كولومبيا فى كأس القارات 2003، ففى الدقيقة 71 من مباراة نصف نهائى كأس القارات التى أقيمت يوم 26 يونيو 2003، سقط فوى ابن الـ28 عامًا على أرض الملعب، دون أى احتكاك مع لاعبى كولومبيا، وغادر الملعب على نقالة برفقة المسعفين، ولم يتخيل أحد أن النجم الشاب قد فارق الحياة بعدما ابتلع لسانه.

المغربي يوسف بلخوخة

تعرض يوسف بلخوخة لاعب فريق الوداد الرياضي البيضاوي المغربي يوسف بلخوخة لأزمة قلبية في مباراة فريقه أمام الرجاء، في كأس المغرب عام 2001، ليسقط أرضًا قبل أن يتوفى في مشهد تعرفه كل الجماهير المغربية.

الإيفواري سيرجي أورييه



وفي عام 2014 تعرض المدافع الدولي الإيفواري سيرجي أورييه، لاصطدام قوي بلع على إثره لسانه في مباراة ضد الكاميرون ضمن منافسات الجولة الثانية من تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2015، حيث ارتقى أورييه، بعد مرور عشر دقائق من الشوط الثاني، لإخراج كرة عرضية من الأسود عن منطقة الجزاء، إلا أنه اصطدم بأحد لاعبي الكاميرون وسقط على الأرض، قبل أن يتدخل الجهاز الطبي للأفيال سريعًا لإنقاذه.

حامد مهدى

في ديسمبر 2017 توفي اللاعب حامد مهدي، ناشئ الزمالك السابق ولاعب دكرنس بعد بلع لسانه، وأعلنت صفحة نادي دكرنس الخبر، وكتبت: "لله الأمر من قبل ومن بعد.. حامد مهدي لاعب دكرنس يبتلع لسانه في مباراة ودية أمام ميت رومي وتوفي فى الحال".

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements