رئيس التحرير
عصام كامل

ميرفت أمين.. اكتشفها أحمد مظهر ومسرحية «يا طالع الشجرة» بوابتها لعالم الفن

ميرفت أمين
ميرفت أمين

إحدى علامات الجمال المسجلة في تاريخ السينما المصرية، وصاحبة الإطلالة الجذابة، الفنانة ميرفت أمين، وكانت من أشهر الممثلات في عقدي السبعينات والثمانينات من القرن العشرين في السينما المصرية، حصلت على ليسانس آداب من جامعة عين شمس قسم اللغة الإنجليزية.



والمتعارف عليه أن الظهور الأول سينمائيًا للفنانة ميرفت أمين كان من خلال فيلم "أبي فوق الشجرة" عام 1969، مع المخرج حسين كمال والمطرب عبد الحليم حافظ، إلا أن بدايتها كانت من خلال فيلم "نفوس حائرة" أمام الفنان أحمد مظهر عام 1968، الذي اكتشفها ومن هنا انطلقت إلى عالم النجومية، وسبقت بذلك دخولها للفن من خلال المسرح إذ اشتركت في فريق الجامعة وقدمت مسرحية "يا طالع الشجرة" لتوفيق الحكيم، وبعد التخرج احترفت التمثيل حيث قدمت مسرحية "مطار الحب" مع الفنان عبدالمنعم مدبولي.

مسرحية "يا طالع الشجرة" كانت إحدى الأبناء الفنية للأديب توفيق الحكيم حيث كُتب عن المسرحية: "أنها علمت نخبة من المتفرجين، كيف تتعاطى مع الفن، ليس فقط من منطلق البحث عن المضمون والرسالة، وهما لا يغيبان عن أي حال عن مسرحيات الحكيم «اللامعقولة»، بل من منطلق المتعة الجمالية والتعاطي مع أشكال متجددة من الفن، وصولاً إلى دخول زمن العالم، ونعرف أن كثراً من كتاب المسرح وغير المسرح سرعان ما ساروا على خطى الحكيم إنما غالباً من دون الوصول إلى المستوى الإبداعي الذي وصل هو إليه، لا سيما في «يا طالع الشجرة».

ولدت الفنانة ميرفت أمين في 24 نوفمبر 1948، بالمنيا من أب مصري وأم اسكتلندية، حصلت على ليسانس آداب من جامعة عين شمس قسم اللغة الإنجليزية.

بدأت مسيرة ميرفت أمين، الفنية من خلال الجامعة حيث اشتركت في فريق الجامعة وقدمت مسرحية يا طالع الشجرة لتوفيق الحكيم وبعد التخرج احترفت التمثيل حيث قدمت مسرحية مطار الحب مع الفنان عبد المنعم مدبولي وقد اكتشفها وقدمها للسينما الفنان أحمد مظهر عام 1968 من خلال فيلم حب المراهقات ومنه انطلقت في عالم الفن وقدمت عدة أعمال فنية للسينما والتلفاز.

من أشهر مسلسلاتها الزوجة أول من يعلم والرجل الآخر، ومن أشهر أفلامها السينمائية في أواخر عقد الستينات وفي السبعينات هي ثرثرة فوق النيل والبحث عن فضيحة والبنات والمرسيدس وأبناء الصمت والحفيد والأنثى والذئاب ودائرة الانتقام وإبليس في المدينة ورجال لا يعرفون الحب وفي الثمانينات نذكر لها جنون الشباب وسواق الأتوبيس وتزوير في أوراق رسمية وزوجة رجل مهم والأراجوز مع عمر الشريف والدنيا على جناح يمامة وأخيرا في التسعينات همس الجواري وكارت أحمر والقتل الذيذ عام 1998 ومرجان أحمد مرجان عام 2007 وكان آخر اعمالها فيلم ممنوع الإقتراب أو التصوير عرض عام 2017. و بعده مسلسل قيد عائلي مع النجوم صلاح عبد الله وعزت العلايلي وبوسي.

الجريدة الرسمية