رئيس التحرير
عصام كامل

في الذكرى الأولى لرحيل هانم الفن المصري.. دور تحية كاريوكا في حياة رجاء الجداوي

رجاء الجداوي
رجاء الجداوي
في مثل هذا اليوم من العام الماضي، رحلت عن عالمنا الفنانة القديرة رجاء الجداوي، بعد مسيرة فنية زاخرة بالأعمال استمرت لأكثر من 60 عامًا، ليسدل الستار على حياتها في 5 يوليو 2020 متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا، بعد أن مكثت بمستشفى أبو خليفة في الإسماعيلية لفترة طويلة وبعدها وافتها المنية.


نشأة رجاء الجداوي
نجاة علي حسن الجداوي، الاسم بالكامل للفنانة التي عرفت فيما بعد باسم رجاء الجداوي، ولدت في 6 سبتمبر 1934، بمدينة الإسماعيلية، وخالتها هي الفنانة والراقصة الاستعراضية الشهيرة تحية كاريوكا.   

شخصية رجاء الجداوي
كان لنشأة رجاء الجداوي أثر كبير في تكوين شخصيتها، والتي بدت كإحدى الشخصيات الارستقراطية فقد ولدت لأسرة عربية ميسورة الحال تعود أصولها إلى ينبع في غربي الجزيرة العربية،  من أب من أصل حجازي وأم من أصل نجدي، وكان والدها يعمل في تجارة البحر بين مصر والحجاز، تزوج بسيدة من العقيلات واستقر في السويس وانجب رجاء واخوتها. 

أصول رجاء الجداوي
وعن تاريخ أسرتها قالت الفنانة الراحلة في حوار سابق لها، إن جدها حسن من مواليد جدة، ووالدها علي من مواليد ينبع، وكان يملك صندلا بحريا قبل الانتقال والعيش في السويس بمصر، في ثلاثينات القرن العشرين، مشسيرة إلى أنه ما زالت لهم أصول تعيش في الحجاز حتى اليوم، لافتة إلى حرص جدها على تربية أبنائه على الانتماء لجذورهم القبلية، فزوج ابنه عليًا بالسيدة فاطمة وهي ابنة رجل من العقيلات من عنيزة في القصيم  فأنجبت رجاء.

رجاء الجداوي وتحية كاريوكا
وفي عمر الثلاث سنوات انتقلت رجاء الجداوي إلى القاهرة برفقة شقيقها الأصغر فاروق للإقامة مع خالتها الفنانة تحية كاريوكا التي تولت رعايتهما بعد طلاق والدتها. 

وقد كان للفنانة الراحلة تحية كاريوكا دور مهم وبارز في حياة رجاء الجداوي، التي تولت رعاية رجاء الجداوي وأشقائها بعد الانتقال من الإسماعيلية للقاهرة وبقيت رجاء الجداوي مع خالتها حتى سن 14 سنة. 

تعليم رجاء الجداوي
وتلقت رجاء الجداوي تعليمها الأول في مدارس الفرنسيسكان في القاهرة حيث تعلمت الفرنسية والإيطالية والإنجليزية في سن مبكر، ثم عملت في قسم الترجمة بإحدى الشركات الإعلانية.

حياتها الأسرية
تزوجت من حارس مرمى النادي الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق "حسن مختار" في 22 نوفمبر 1970، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة "أميرة".  وكانت رجاء قد تعرفت إلى حسن مختار في السودان تحديدا في مدينة ود مدني، حين كانت تقيم في فندق هناك، ولاحقاً طلب يدها عندما كانا يستقلان الطائرة. وحسن مختار يصغر الجداوي بعشرة أعوام، واستمر زواجهما 45 سنة حتى يوم وفاة مختار عام 2016.
الجريدة الرسمية