رئيس التحرير
عصام كامل

سعاد مكاوي صاحبة الحنجرة المرحة التي رفض إسماعيل يس تقبيلها

فيتو

الفنانة والمونولوجست الشهيرة سعاد مكاوي، صاحبة أشهر ثنائيات غنائية مع الفنان الراحل إسماعيل ياسين، عُرفت بصوتها المرح وابتسامتها التي أضفت على الكثير من الأدوار التي لعبتها الطابع الكوميدي.



الفنانة الراحلة سعاد مكاوي ولدت في 19 نوفمبر 1928، وتوفيت في 20 يناير 2008، وهي ابنة الملحن محمد مكاوي، بدأت حياتها الفنية بأغاني المونولوجات وبعدها دخلت عالم التمثيل، وقدمت ما يقرب من 20 فيلماسينمائيا أشهرها (صاحب بالين، بنت المعلم، شمشون الجبار، البوسطجي، حدوة الحصان، منديل الحلو، كلام الناس، أسمر وجميل، عيني بترف، المليونير، جزيرة الأحلام، خد الجميل، حضرة المحترم، مجلس الإدارة، القدر والمكتوب، لسانك حصاناك، أنا ذنبي إيه، نهارك سعيد، تار بايت، غازية من سنباط).

بالإضافة إلى تقديم أكثر من 500 أغنية، منها (لما رمتنا العين، آلوا البياض أحلا، وحشني كتير، أكبر من النسيان، وبطولة الأوبريت الإذاعي الشهير "عواد باع أرضه").
تزوجت الفنانة الراحلة سعاد مكاوي 3 مرات الأولى كانت من المخرج عباس كامل، وتزوجت محمد الموجي ثم من الدكتور محمد إسماعيل الموسيقار المعروف.

بعد آخر أفلامها "غازية من سنباط" عام 1967، انقطعت عن الطرب والتمثيل لسنوات ثم عادت في التسعينيات إلى الساحة الغنائية، إلا أنها لم تجد القبول الذي اعتادت عليه فآثرت اعتزال الفن.



في حوار نادر للفنانة سعاد مكاوى، كشفت عن موقف شهير جمعها بالفنانة إسماعيل ياسين، حيث رفض تقبيلها في أحد الأفلام، مهددا بفسخ العقد، وقالت: "إسماعيل قبل ما يبدأ كان يكتب في العقد إنه مبيبوسش البطلة، وفي مرة المخرج طلب إنه يبوسني في آخر الفيلم، لكنه رفض بشدة، وقال له ألغي العقد لكن مش هعمل كده"، مما دفعها لسؤاله عن السبب، خاصة أن تلك المشاهد كانت منتشرة في الأفلام، ليرد عليها قائلًا: "هو كده مزاجي".

الجريدة الرسمية