رئيس التحرير
عصام كامل

تطبيقات عملية على الصحافة الإيجابية لإعلاميي جنوب السودان

دينا فاروق أبوزيد
دينا فاروق أبوزيد تتوسط إعلاميون جنوب السودان
التقت الدكتورة دينا فاروق أبو زيد، أستاذ الإعلام بكلية الآداب قسم علوم الاتصال والإعلام بجامعة عين شمس، اليوم، مع وفد الإعلاميين الأفارقة من دولة جنوب السودان في ورشة عمل عن "الصحافة الإنشائية".


وتحدثت أستاذ الإعلام عن الاتجاه الجديد فى الإعلام الذى ظهر تحديدا فى دول أوروبا مثل الدنمارك وهولندا، وهو فكرة الإعلام الإيجابى، ويطلق عليه الصحافة الإنشائية أو الصحافة البنائية، وتم ظهور هذا الاتجاه تأثرا بعلم النفس الإيجابى الذى أظهر أن التعرض بكثافة للأخبار التى تحمل قدرا من الحزن والضيق والكآبة والعنف يؤدى إلى الكثير من السلبيات فى نفسية الجمهور المشاهد أو المستمع أو القارئ على اختلاف وسائل الإعلام؛ لذلك طالبوا بوجود اتجاه فى الإعلام يهتم بنشر الوعى بين الإعلاميين والصحفيين وأساتذة الإعلام، وهو الإعلام الإيجابى أو الصحافة الإنشائية أو الإنمائية. 

وأضافت د.دينا أن هذه الفكرة تعتمد على البحث عن حلول للقضايا أو المشاكل التي يتم عرضها، وأن الإعلامى لا يكتفى بطرح المشكلة فحسب، بل يحاول أن يجد لها حلولا أو يستعين بالخبراء لطرح الحلول المقترحة لهذه المشكلة، ويجب أن يهتم الإعلامى بطرح الجانب الإيجابى مع الجانب السلبى عند طرح أى مشكلة، وأن يبحث عن أى نقطة أمل فى أى موضوع يقدمه.

واختتمت المحاضرة بتطبيق عملي من إعلاميى جنوب السودان، إذ نفذوا بعض الأنشطة باستخدام السوشيال ميديا، ونشروا بالفعل بعض الفقرات المباشرة والمسجلة، وبعض الصور لمحاولة تطبيق الإيجابية من خلال وجودهم فى مصر فى هذه الدورة تحديدا.

وفي سياق متصل، زار وفد الإعلاميين من دولة جنوب السودان،  أهرامات الجيزة للتعرف على واحدة من عجائب الدنيا السبع وأشهر معالم مصر السياحية.

جاءت هذه الزيارة بعد مشاهدة عرض الصوت والضوء الذى نظمه مركز التدريب منذ يومين، ليشاهد المتدربون الأهرامات و"أبو الهول" نهارا وبشكل أكثر وضوحا.

وأشاد الوفد بضخامة وعظمة الأهرامات وروعة الحضارة المصرية القديمة، وقدم أحد المشرفين المصاحبين للوفد شرحا مفصلا للمعالم الأثرية بالمنطقة ونبذة عن التاريخ المصرى. 

وفى نهاية الجولة حرص المتدربون على ركوب الخيل والجمال والتقاط العديد من الصور التذكارية.

تأتي هذه الزيارة ضمن البرنامج الترفيهى والسياحي المعد لفعاليات الدورة التدريبية المتخصصة للإذاعيين الأفارقة من جنوب السودان الناطقين بالإنجليزية، والتى ينظمها مركز تدريب الإعلاميين الأفارقة التابع لوزارة الدولة للإعلام بالتعاون مع وزارة الخارجية.








الجريدة الرسمية