رئيس التحرير
عصام كامل

بعد غياب 11 عاماً.. تفاصيل عودة سميحة أيوب إلي المسرح من جديد | صور

سميحة أيوب
سميحة أيوب
عقب غياب طويل استمر لمدة 11 عامًا عن قلعتها، تعود سيدة المسرح العربي "سميحة أيوب" بعرض مسرحي جديد، حيث استطاع المخرج مازن الغرباوي ضمها لفريق عمل مسرحية "ألمظ وسي عبدة "، المقرر افتتاحها على خشبة مسرح البالون بالعجوزة.


وأكد المخرج مازن الغرباوي ان وجود سيدة المسرح العربي سميحة أيوب هو مكسب كبير للعرض، وإضافة لمسيرته المسرحية والفنية، فهي تاريخ كبير وتعطي ثقل للعمل الفني الذي تشارك فيه.

وقال الغرباوي في تصريحات صحفية اليوم: العمل يرصد تاريخ مصر الغنائي في فترة النصف الثاني من القرن التاسع عشر.


و أضاف: نحن نتناول السيرة الذاتية لـ ألمظ وعبدة الحامولي، مع إلقاء الضوء على تاريخ مصر الفني والغنائي لتلك الفترة، والهدف أو القصد من ذلك هو تعريف الأجيال الجديدة بتاريخهم الغنائي، ورموز الفن في تلك الفترة.

واشار إلى ان العرض سوف يتم تصويرة وعرضه ضمن مبادرة وزارة الثقافة المصرية تحت رعاية الدكتورة إيناس عبدالدايم، بعرض الأعمال المسرحية على قناة الوزارة بموقع الفيديوهات العالمي يوتيوب.


وأشار الغرباوي إلى ان "ألمظ وسي عبده" يمكن اعتباره بداية لمشروع توثيق تاريخ المسرح الغنائي حديثا للشخصيات الفنية، التي كان ليها تأثير على مستوى مصر في مجال الموسيقي والمسرح، ويمكن خلال الفترة المقبلة تقديم عدد من العروض تتناول السيرة الذاتية لعدد من الشخصيات والرموز الفنية المصرية، حيث إن تاريخنا يزخر بالعديد من الأسماء التي لا يعرف عنها الأجيال الحديثة أي شيء، ودورنا هو التعريف بهؤلاء حتى لا يصبحوا في طي النسيان.


كما أعلن المخرج مازن الغرباوي قد استقر على جميع فريق عمل المسرحية، ويواصل حاليا بروفات العمل وسط إجراءات احترازية مشدده، بسبب انتشار فيروس كورونا الوبائي، لكي يصبح العرض جاهزا خلال الأيام القادمة، وعلى جانب آخر يتابع الغرباوي أيضا الانتهاء من الشكل النهائي للأشعار والألحان الخاصة بالعرض.

الجدير بالذكر أن مسرحية "ألمظ وسي عبده" من إنتاج البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، تحت قيادة الدكتور عادل عبده، وبالاشتراك مع الفرقة القومية للفنون الشعبية.
الجريدة الرسمية