رئيس التحرير
عصام كامل

أهم الأعمال في القائمة القصيرة لجائزة ساويرس الثقافية 2021

جائزة ساويرس الثقافية
جائزة ساويرس الثقافية 2020
شكلت جائزة ساويرس الثقافية منذ انطلاقها قاعدة مثالية لإثراء الحياة الثقافية في مصر، من خلال تتويج العديد من التجارب الإبداعية الحقيقية.

كما استطاعت أن تحقق مكانة بارزة بين الجوائز العربية والمحلية، حيث تضاعفت عدد الأعمال المشاركة في المسابقة من 276 عملاً في عام 2005، إلى 719 عملاً أدبياً في عام 2019.


بداية جائزة ساويرس الثقافية

وكانت مؤسسة ساويرس بدأت منذ عام 2005 في تنظيم مسابقة "جائزة ساويرس الثقافية" لاختيار أفضل الأعمال الأدبية المتميزة لكبار وشباب الأدباء والكتاب المصريين في مجالات الرواية، والمجموعات القصصية، بهدف تشجيع الإبداع الفني لديهم وإلقاء الضوء على المواهب الجديدة الواعدة.

وعلى مدار 15 سنة، تطورت المسابقة لتشمل مزيدًا من روافد الإبداع الأدبي والفني، حيث قام مجلس أمناء الجائزة بإضافة فروع جديدة للمسابقة في مجالي كتابة السيناريو السينمائي والكتابة المسرحية، وفي عام 2013 تمت إضافة جائزة جديدة في مجال النقد الأدبي.

تأجيل حفل الفائزين بجائزة ساويرس
وأعلنت مؤسسة ساويرس للتنمية، ومجلس أمناء جائزة ساويرس الثقافية، عن تأجيل موعد الحفل السنوي لجائزة ساويرس الثقافية، فقد تقرر تأجيل الحفل والإعلان عن أسماء الفائزين حتى شهر أبريل 2021".

كورونا تؤجل حفل جوائز ساويرس
وقالت المؤسسة في بيان لها إن "التأجيل يأتي استجابة لقرار مجلس الوزراء المصري، وحرصا على سلامة الحضور والمدعوين إلى الحفل، في ظل انتشار الموجة الثانية من فيروس كورونا، ومن منطلق اهتمام واعتزاز مؤسسة ساويرس بالاحتفاء بالمبدعين المصريين، من شباب وكبار الأدباء والكتاب، الذين يحصدون جوائز هذا العام". 

الروايات في جائزة ساويرس 2020
وللعام السادس عشر، أعلنت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، ومجلس أمناء "جائزة ساويرس الثقافية" فى دورتها السادسة عشر، عن القوائم القصيرة لشباب الأدباء وتضمنت القوائم القصيرة فى الرواية؛ فرع شباب الأدباء، بحسب الترتيب الأبجدى خمسة أعمال هى "بياصة الشوام" لـ “أحمد الفخراني"، "ما تبقى من الشمس" لـ “أحمد المرسي"، "ترتيبات عشوائية" لـ “دنيا كمال القلش"، "أحمر لارنج" لـ “شارل عقل"، و"أطياف كاميليا" لـ “نورا ناجي". 

فرع كبار الادباء
وتضمنت القائمة القصيرة لأفضل رواية – فرع كبار الأدباء؛ "حصن التراب " لـ "أحمد عبد اللطيف"، "بيت القبطية " لـ "أشرف العشماوي"، " الزوجة المكسيكية " لـ "إيمان يحيى"، "غيوم فرنسية" لـ "ضحى عاصى"، و"جنازة جديدة لعماد حمدي" لـ "وحيد الطويلة"، و"كيميا" لـ "وليد علاء الدين".

افضل مجموعة قصصية
بينما جاءت القائمة القصيرة لأفضل مجموعة قصصية- فرع كبار الأدباء كالتالي: "السرب " لـ "إيمان سند"، " أوتوبيس خط 77" لـ "سمير الفيل"، "صولو الخليفة " لـ "شريف عبد المجيد"، "الأميرة والرجل من العامة" لـ "محمد إبراهيم طه"، و"كان يا ما كان" لـ “محمد عبد النبي".

كبار كتاب السيناريو
وفى فرع كبار كتاب السيناريو؛ تضمنت القائمة القصيرة كل من سيناريو "19ب" لـ "أحمد عبد الله"، "النزيل" لـ "سمر طاهر"، "هبوط فى الدورة الدموية " لـ "محمد الشماع"، و"المطلوق" لـ "ياسر نعيم". 

النصوص المسرحية
وفى المسرح، تصدرت القائمة القصيرة النصوص المسرحية "وداعا نوتردام" لـ "خالد حسونة"، " كباريه عثمانلي" لـ "السيد إبراهيم"، "حكاوى الاراجوز " لـ "فيصل رزق"، "برنتانيا" لـ "مينا بباوي"، و"فتاه المترو " لـ "هاني مصطفى قدري ".
الجريدة الرسمية