رئيس التحرير
عصام كامل

أغرب وأشهر هدايا رأس السنة فى التاريخ

صورة فرعونية لهدايا
صورة فرعونية لهدايا الذهب

منذ سنوات بعيدة والهداية تعتبر دليلا ماديا على العواطف العميقة، وتقدم فى المناسبات العديدة، الزواج وأعياد الميلاد وفى الاحتفال برأس السنة.  



ومع نهاية شهر ديسمبر والإعلان عن بداية عام جديد اعتاد الناس تقديم الهدايا دليلا على الحب والفرحة بالعام الجديد.

وكما نشرت مجلة المصور عام 1955 فى تقرير حول الهدايا فى رأس السنة قالت فيه: 

تقول كتب التاريخ إن الفراعنة هم أول من قدموا الهدايا وكانت عبارة عن سبائك من الذهب وأحجار كريمة وعطور ورسائل مكتوبة على أوراق البردى تهنئة بموسم جديد ومازالت موجودة حاليا بالمتاحف.

كان الرومان أول شعب غربى يهتم بتقديم الهدايا خاصة فى أول يوم فى العام الجديد وكانوا يقطعون الأغصان من قرية سترينا وهى مدينة بالقرب من روما ويرسلونها الى بعضهم البعض بمناسبة العام الجديد وعرفت هدايا ذلك اليوم بالربة، ثم انتقلت هذه العادة إلى باقى دول أوروبا. 
 
أهدى يوليوس قيصر فى رأس السنة إلى كليوباترا ملكة مصر زورقا شراعيا لكى تخرج فيه للنزهة فى ميناء الإسكندرية وصنع شراعه من الحرير الأحمر المزركش بخيوط الذهب والفضة وصنعت مجاديفه من الأبنوس بقبضات من الذهب الخالص.

عندما أحبت كليوباترا انطونيوس سافرت إليه فى سوريا واستقبلته على ظهر سفينة صنعتها من الفضة والذهب والأبنوس أيضا ثم تركتها إلى عشيقها الجديد.

فى روما فرض بعض الأباطرة على الشعب تقديم الهدايا لهم فقدم إلى الإمبراطور الرومانى كاليجولا حصان بالحجم الطبيعى من الفضة، ومن شدة إعجاب الإمبراطور بالهدية عين صانعها فى وظيفة القنصل.

أما نيرون الدموى فقدم له شعبه فى ليلة كل سنة جديدة هدايا مختلفة تناسب ذوقه، حتى أن الأشخاص الذي يكرهونه كان فرضا عليهم تقديم الهدايا له.

طريقة عمل كيكة القرفة للاحتفال مع أسرتك بالعام الجديد في البيت

أما الإسكندر الأكبر فأهدى زوجته قميص مصنوع من الأحجار الكريمة يغطى صدرها بقيمة 20 رطلا من الذهب.

والراقصة الحسناء سالومى طلبت من عشيقها هيرودوس فى أورشليم ان يقدم لها هدية ليلة رأس السنة رأس يوحنا الناسك المبشر لموقفه المعادى للمرأة، وبالفعل قتل هيرودوس يوحنا وأتى برأسه إلى سالومى مع بزوغ ضوء أول يوم فى العالم الجديد.

كما أهدى موسولينى الى عشيقته كلارا قصر منيف فى روما، وأهدى نابليون إلى زوجته مارى لويز زجاجة عطور عبارة عن قطعة من البللور مرصعة بالماس تحتوى على عطر الياسمين وكان مفضلا عند لويز.

من أغرب الهدايا التى قدمت فى هذا اليوم سيف من الذهب مغموس بالسم أرسله صاحبه هدية إلى الوزير فقتله، ولأنه من الخدم سرقة خادم الوزير وباعه لكن قتل به كل من لمس مقبضه حتى وصلوا إلى ثمانية رجال. 

أهدى سيزارى بورجيا الأمير الإيطالى المستبد، أيضا هدية عبارة عن عقد من اللولى غمست حباته فى السم انتقاما من عشيقته الخائنة.

قدم الملك جاك جاهان هدية إلى زوجته مع بداية عام 1630 المبنى الأثرى تاج محل لتدفن فيه بعد وفاتها.

ومن أفظع الهدايا ما أقدم عليه الوحش جون جراهام بأمريكا الذى قدم لأمه هدية رأس السنة عبارة عن قنبلة فى صندوق أرسلها إليها بالطائرة فقتلت 44 من الركاب من بينهم أمه وذلك لكى يقبض قيمة التأمين.

الجريدة الرسمية