رئيس التحرير
عصام كامل

عمال «النقل العام» يركبون «أتوبيس المضربين».. يطالبون بتطبيق الحد الأدنى للأجور ومساواتهم بعمال المترو.. يلقون اللوم على الحكومة.. «شلل تام» في الجراجات.. ووزير التنمية ا

جانب من اضراب عمال
جانب من اضراب عمال هئية النقل العام

استمرارا لمسلسل الاعتراض على السياسات التي تنتهجها الحكومة في التعامل مع القطاعات المختلفة، بدأ العاملون بهيئة النقل العام، إضرابهم الكلي اليوم الأحد، بناء على دعوة النقابة العامة المستقلة؛ للمطالبة بتطبيق قرار الحد الأدنى للأجور على العمال، أو بدائل تتوافق مع لوائح الهيئة كي يستفيد عمال الهيئة من القرار.

وحدد العمال مطالبهم في زيادة بدل طبيعة العمل بنسبة 100% أسوة بعمال مترو الأنفاق وهيئة السكك الحديدية بديلًا عن تطبيق الحد الأدنى، وتوحيد حافز الإجادة بمبلغ 500 جنيه بديلًا عن حافز الإثابة، والذي يصرف بمتوسط 150 جنيهًا، بالإضافة إلى صرف ستة أشهر أرباحا أسوة بالعاملين بمترو الأنفاق ومترو مصر الجديدة وتخصيص نسبة 25% من بيع الخردة ونسبة 25% من النقل الجماعي لصندوق تكافل العاملين، وتغيير لوائح الهيئة لتسمح بتقليل فوارق المرتبات والحوافز بين العاملين.

وبدأ إضراب العاملين صباح أمس السبت، بعمال جراجي بدر والمنيب بجنوب الجيزة، ثم لحق بهم العاملون بجراجات (الأميرية، المطرية، السواح، المستقبل بمدينة نصر)، ثم جراج العبور وأيضا دخل عمال هيئة النقل العام بمحطة الجراج بمنطقة جسر السويس، في إضراب عن العمل، وقد عبر عدد من عمال هيئة النقل العام بجراج بدر بالمنيب، في أول أيام إضرابهم عن العمل، أن مرتباتهم أصبحت لا تكفى لسداد احتياجاتهم مطالبين بتطبيق الحد الأدنى للأجور عليهم.

كما أكد العمال أن الإضراب هو أولى خطوات التصعيد مشيرين إلى أن نسبة الإضراب في جراج بدر بالمنيب وهو أحد الجراجات السبع التي أعلنت إضرابها وصلت إلى 70% من قوة العاملين بالجراج متهمين الدكتور حازم الببلاوى رئيس الوزراء، وأسامة صالح وزير الاستثمار، ومحافظ القاهرة الدكتور جلال مصطفى سعيد بالتخاذل في تنفيذ مطالبهم.

من جانبه قال اللواء هشام عطية رئيس هيئة النقل العام إن هناك 7 جراجات تعمل الآن ولم تشارك في الإضراب وهى "المظلات، الترعة، طيبة، بورسعيد، المعادى، حلوان، القاهرة، مضيفا أن الهيئة ليست هي المنوطة بتوفير أتوبيسات بشوارع العاصمة حال إضراب أتوبيسات الهيئة لافتا إلى أن البدائل تصدر بقرار من الحكومة وليس من الهيئة.

كما أكد اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية أن إضراب عمال هيئة النقل العام "غير وطنى" نظرا لأنهم يقدمون خدمة عامة للجماهير، مضيفا: "هتجيب منين للمطالب الفئوية وأنا بلوم عليهم".

وأشار في تصريحات خاصة لـ"فيتو" إلى أنه كان من المفترض أن يراعى موظفو هيئة النقل مصالح المواطنين، ويكون إضرابهم جزئيا، مشيرا إلى أن الحكومة تدرس مطالبهم وقررت صرف مكافأة 200 جنيه شهريا بدءا من شهر فبراير الجارى وحتى شهر يوليو المقبل.
الجريدة الرسمية