رئيس التحرير
عصام كامل

بالمستندات.. مخالفات «لجنة المتابعة» بوزارة التربية والتعليم.. عرضت أوراقًا مزورة على «الوزير».. استبعدت مدير مدرسة مجاملة لإحدى «المعلمات».. والمسئولون ضللوا «أبوال


حصلت "فـيـتـو" على مذكرة صادرة عن مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة، تكشف مخالفات إدارة المتابعة بالوزارة، بإصدار قرارات وزارية باستبعاد مديري المدارس مجاملة لآخرين.


تضمنت المذكرة أن مسئولي المتابعة ضللوا وزير التربية والتعليم وحصلوا منه على تأشيرة باستبعاد مدير مدرسة ابتدائية بالمقطم مجاملة لإحدى المدرسات رغم عدم ارتكابه أي مخالفات قانونية أو مالية أو إدارية.

البداية
أكدت المذكرة أن الوقائع بدأت عندما نشرت بعض الصحف عن إحالة بلاغ مدير مدرسة المقطم للتعليم الأساسي للنائب العام ضد "محمود أبوالنصر"، وزير التربية والتعليم السابق إلى نيابة جنوب القاهرة الكلية، وجاء بالخبر أن صاحب البلاغ عادل عقبي عبدالحميد يطلب التحقيق فيما تضمنته تأشيرة "محمود أبوالنصر" باستبعاده عن عمله كمدير للمدرسة استنادًا إلى مستندات مزورة مقدمة له من الإدارة العامة للمتابعة بالوزارة التي تتبع مكتبه، وأن الوزارة على علم بوجود معلمة بمدرسة المقطم للتعليم الأساسي تمتنع عن القيام بأي عمل وتم استبعاده مجاملة له.

اطلعت الشئون القانونية بمديرية تعليم القاهرة على الأوراق فتبين أن الإدارة العامة للمتابعة بالوزارة قامت بإعداد مذكرة بشأن شكوى، مريم قلدس مهنى، معلم أول بمدرسة المقطم للتعليم الأساسي، تتضرر فيها من تعنت عادل عقبي عبدالحميد مدير المدرسة معها.

استبعاد المدير
وجاء بالأوراق أن وكيل أول وزارة التعليم بالقاهرة أمرت بالإحالة للشئون القانونية بالمديرية للتحقيق الفوري واستبعاد مدير المدرسة في حالة ثبوت تجاوزه مع المعلمات والمعلمين بالمدرسة، وتم قيد الأوراق برقم تحقيق 36 لسنة 2014 للوقوف على حقيقة الأمر، وفي حالة انتهاء التحقيقات بوجود تجاوز من مدير المدرسة يتم استبعاده تنفيذًا للتأشيرة الصادرة عن وكيل أول الوزارة مديرة تعليم القاهرة ورغم ذلك وردت مذكرة من الإدارة العامة للمتابعة بالوزارة متضمنة رأي المتابع بشأن تكليف مديرة تعليم القاهرة بتنفيذ توصيتها باستبعاد "مدير المدرسة" حتى تنتهي التحقيقات بالمديرية.

مكتب المتابعة يزور الأوراق
وافق الوزير السابق "أبوالنصر" على طلب مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، وختم موافقته بقوله: "موافق على الرأي حسب القواعد" وقام عمرو عمران، وكيل المديرية السابق، خلال فترة قيامه بأعمال مدير المديرية بإحالة الموضوع إلى الإدارة القانونية بالمديرية لتنفيذ تأشيرة الوزير ثم أحاله إلى مدير عام إدارة الخليفة والمقطم التعليمية لاستبعاد مدير المدرسة.

أوضحت مذكرة مديرية تعليم القاهرة المرسلة للعرض على الوزير أن توصية مدير المديرية تضمنت استبعاد مدير المدرسة في حالة ثبوت المخالفات ولكن جاء بمذكرة مكتب متابعة الوزارة المعتمدة من الوزير تتضمن تنفيذ التوصية باستبعاده من المدرسة لحين انتهاء التحقيقات.
الجريدة الرسمية