رئيس التحرير
عصام كامل

الصوفية في مصر.. 6 طرق كبرى دخلت البلاد في القرن الرابع الهجري.. 77 طريقة تنتشر في المحافظات.. أشهرها «الرفاعية» بـ6 ملايين مريد.. وذكر الله وزيارة أضرحة الأولياء «أبرز طقوسها»

الطرق الصوفية - صورة
الطرق الصوفية - صورة ارشيفية

الطرق الصوفية في مصر من الظواهر الدينية، والاجتماعية التي تمتد بجذورها إلى القرنين الثالث والرابع الهجرى؛ لتنتشر في ربوع مصر، لدرجة أننا لا نجد قرية أو مدينة إلا وبها تواجد للطرق الصوفية من أقصى الصعيد إلى محافظات الوجه البحرى، والغريب أن هذه الطرق تتشابه لدرجة تذوب الفوارق بينها من ناحية الانتساب أو مواصفات الشيخ وطريقة تولى الخلافة التي تؤول للأبناء بعد وفاة مؤسس الطريقة.


يصل عدد هذه الطرق إلى 77 طريقة تفرع معظمها من 6 طرق كبرى، ولعل أشهرها الآن البدوية، والرفاعية، والقادرية، وهناك ارتباط وثيق بين مشايخ الطرق الصوفية والأشراف الذين ينتسبون إلى أهل البيت.

وهناك عائلات كبرى اشتهرت بالانتماء للصوفية منهم عائلة الشريف في صعيد مصر، والتي ينتمى إليها الدكتور محمود الشريف نقيب الأشراف ووكيل مجلس النواب، وهناك قبائل الجعافرة بقنا والتي تنتمى إلى الحجاج الأقصرى، وهناك عائلة ياسين الرفاعى التي ينتمى إليها الشيخ أحمد كامل ياسين نقيب الأشراف السابق، وهناك عائلة الجمازية التي تنتمى إلى القبانى القاسم الطهطاوي.

الطريقة البدوية
تنسب الطريقة البدوية إلى الشيخ أحمد بن على البدوى المولود في مدينة فاس بالمغرب سنة 596هجرية، 1199ميلادية، وهاجر مع أسرته إلى مكة ثم جاء إلى مصر في مدينة طنطا، ويعتبره الصوفية أحد الأقطاب الأربعة إلى جانب الجيلانى والرفاعى والدسوقى، وتعد من أكبر الطرق الصوفية في مصر ولها فروع كثيرة وشارتهم العمامة الحمراء والعلم الأحمر.

وتنتشر هذه الطريقة في جميع أنحاء مصر، ويقال إن مريديها يتجاوزون المليونين، وتتفرع منها الطريقة الشناوية والمرازقة وشيخها عصام الدين شمس الدين، والطريقة الشعبية وشيخها محمد الشعيبى، والزاهدية وشيخها حسن السيد يوسف، والجوهرية وشيخها الحسين بن حسن الجوهرى، والفرغلية وشيخها أحمد صبرى الفرغلى، والسطوحية وشيخها هانى سليمان، والبيومية وشيخها حامد فضل، والمحمودية والتسقيانية والمنايفة والجعفرية والحريرية والحلبية والسلامية والكتانية ومن أبرز رموز هذه الطريقة عبد العال البدوى الذي أوصى الرفاعى بأذكاره والشريف حسن اخو الرفاعى ومن المعاصرين الشيخ عصام الدين أحمد شمس الدين والشيخ حسن الشناوى.

الطريقة الرفاعية
تنسب الطريقة الرفاعية إلى الشيخ أحمد الرفاعى المولود بالعراق، واسمه أبو العباس أحمد ابى الحسم المنتسب إلى الإمام موسى الكاظم.
والرفاعى في مصر يتردد أنه من نسله ولكنه أول من ذاع الطريقة في مصر، وتنتشر هذه الطريقة في كافة ربوع مصر، وكان يقودها الشيخ أحمد كامل ياسين نقيب الأشراف السابق، ويتردد أن عدد مريديها 6 ملايين مريد.

الطربقة القادرية
تنسب الطريقة القادرية إلى الشيخ عبد القادر الجيلانى المولود بجيلان ببلاد فارس،ـ ويعتبره المتصوفة أول من نادي بالطرق الصوفية، وتنتشر هذه الطريقة في القاهرة، وأغلب محافظات مصر وتتفرع منها الطريقة الفارضية والطريقة القاسمية والطريقة الشرعية ويتجاوز عدد مريديها المليون شخص ومن أبرز رموزها الشيخ عبد الوهاب الجيلانى وأبو بكر عبد الرازق الجيلانى المشهور بأبو رمانة والشيخ جمال الدين عبد القدوس.

الطريقة الشاذلية
تعتبر الطريقة الشاذلية من أكبر الطرق الصوفية المعروفة في مصر، وتنسب إلى ابى الحسن على بن عبد الله بن عبد الجبار الشاذلى المولود بالقرب من سبتة بالمغرب، وتنقل إلى تونس ومنها للإسكندرية، ويبلغ عدد مريديها أكثر من مليونين ومن أشهر رموزها ابى المرسي العباس وابن عطاء السكندرى.

الطريقة الدسوقية
 هي إحدى الطرق الصوفية التي تنتشر بشكل كبير في مصر، وتسمى البرهامية وتفرعت منها عدة فروع، وينتسبون إلى برهام الدين إبراهيم أبو المجد المعروف بالدسوقى، وهو أحد أقطاب الصوفية الأربعة، ويزعم اتباعها بأنها خاتمة الطرق الصوفية، وأكثرها انتشارا ومن فروعها الطريقة الشرنوبية وشيخها محمد عبد المجيد الشرنوبى والسعيدية الشرنوبية والشهاوية ومن رموزها الحاليين الشيخ محمد عبده البرهانى، ومحمد على عاشور، ومحمد عبد المجيد الشرنوبى.

الطريقة الخلوتية
وتنسب الطريقة الخلوتية إلى الشيخ محمد بن أحمد الخلوتى الذي نشا في بيت المقدس ورحل إلى عدد من المدن حتى استقر بمصر، واشتهرت هذه الطريقة بهذا الاسم لقيامهم بتربية المريد في الخلوة واشهر رموزها الشيخ عمر الخلوتى ومحمد الخلوتى وتنسب في مصر للشيخ مصطفى كمال الدين البكرى الذي ادخل الخلواتية إلى مصر، وتنتشر هذه الطريقة في معظم محافظات مصر ولها فروع عديدة منها الغنيمية والهراوية والحبيبية والبكرية وغيرها.

عائلات تنتمى للصوفية
اشتهر الشعب المصرى بالتدين والميل إلى حب ال النبي، مما أدى إلى تصوف عائلات شهيرة في ربوع مصر بالتصوف والانتماء إلى إحدى الطرق الصوفية، لدرجة أنه يقال إن عددهم 6 آلاف عائلة منهم في صعيد مصر عائلة الشريف التي ينتمى اليها نقيب الأشراف الدكتور محمود الشريف، وعائلة الجعفرى وأولاد أبو إسماعيل وعائلة الشيخ موافى وعائلة البكرى وعائلة الونيمى وأولاد عطية وقبائل الجعافرة وعائلة الجماذية وعائلة أبو القاسم الطهطاوى وعدد كبير من عائلات أسيوط والأقصر والمنيا والفيوم والأقصر وبنى سويف ممن ينتمون إلى الأشراف.

وفي الوجه البحرى نجد عائلة ياسين الرفاعى بالقليوبية وابو العزايم بالقاهرة وعائلة القصبى بطنطا، والتي ينسب اليها شيخ مشايخ الطرق الصوفية الشيخ عبد الهادى القصبى، وعائلة الجريتلى بالإسكندرية، وعائلتى ابة إبراهيم وجاد الله بالشرقية وعائلة الزينى بطنطا وعائلة عبد رب النبى بالمنوفية وعائلة خليفة بالمنوفية وعائلة الزينى بطنطا إلى جانب عائلات الراضى والحبيبى والتيجانى والشعيبى، ومن أبرز طقوس الصوفية ذكر الله وزيارة أضرحة الأولياء.








الجريدة الرسمية