رئيس التحرير
عصام كامل

أبرز جرائم الرشاوى في رمضان.. مفتش بـ«حماية النيل» يتلقى أموالا للتغاضي عن الغرامات.. ضبط موظفة بـ«الصحة» متلبسة بـ5 آلاف جنيه.. القبض على أميني شرطة حاولا تهريب متهم في 31 قضية مق

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يحرم الإسلام المال الحرام ومنه الرشاوى خاصة في شهر رمضان الذي يسعى فيه المسلمون إلى الاجتهاد في العبادة والحفاظ على تقوى الله إلا أنه رغم ذلك تم ضبط العديد من جرائم الرشاوى في ذلك الشهر الكريم.


«حماية نهر النيل»
ولم يمنع شهر رمضان المهندس "م.ع" مدير عام حماية نهر النيل بمحافظة أسوان، والمهندس "ع.ع" مفتش حماية نهر النيل بكوم أمبو، من المطالبة مبالغ مالية وهدايا عينية على سبيل الرشوة من مقاول قطاع خاص، مقابل التغاضى عن غرامات التأخير لعملية حماية جسور نهر النيل، وإنهاء مستخلصات المقاول لدى الإدارة العامة لحماية نهر النيل بأسوان.

وكانت معلومات قد وردت لضباط الرقابة الإدارية تفيد بقيام المتهمين باستغلال موقفهما الوظيفى والضغط على المهندسين مرؤسيهما في العمل للإخلال بمهام وظائفهم للحصول على مبالغ مالية على سبيل الرشوة من المقاولين المتعاملين مع الإدارة العامة لحماية النيل بأسوان، والتي تختص بالإشراف على نهر النيل بنطاق محافظة أسوان.

وعقب تقنين الإجراءات قام الضباط بتسجيل المكالمات بين أطراف الواقعة، وبعرضها على المستشار أحمد حلمى رضوان، المحامى العام لنيابات أسوان، والذي أمر بضبط وإحضار المتهمين وعرضهما على النيابة العامة بأسوان، للتحقيق معهما في 19 يونيو.

عريف شرطة
ومن العاملين في المصالح العامة إلى العاملين في الشرطة، حيث تمكنت مديرية أمن السويس، من ضبط "سيد.م" عريف شرطة في إدارة المرور، كانت مهمته رفع بصمات شاسيهات السيارات، وبعد اشتباه لجنة تفتيش الإدارة المركزية للمرور فيه، تم متابعته وضبطه متلبسا بتهمة تقاضى رشوة في 20 يونيو، وتم تحرير محضر بالواقعة وتحويل القضية لنيابة السويس للتحقيق فيها.

مديرة قسم التنقلات
وفي 16يونيو، ألقت أجهزة الرقابة الإدارية برئاسة اللواء أحمد المخزنجى، القبض على "أ.ق" مديرة قسم التنقلات بمديرية الشئون الصحة بالبحيرة، عقب تقاضيها مبلغ 5 آلاف جنيه رشوة من إحدى الممرضات بالإسكندرية مقابل تسهيل نقلها من مديرية الصحة بالإسكندرية إلى البحيرة.

وكانت الممرضة قد أبلغت الرقابة الإدارية بالبحيرة عن طلب المتهمة مبلغ الرشوة، وتم تسجيل المكالمات لهما وإلقاء القبض عليها متلبسة بتقاضي الرشوة، وقررت النيابة العامة؛ بدمنهور حبسها أربعة أيام على ذمة التحقيقات.

موظفين بوزارة الزراعة
وانضم لنفس القائمة موظفين بجمعية تابعة لوزارة الزراعة، بعد أن تمكنت مباحث الأموال العامة من ضبطهم في 12 يونيو أثناء تلقيهما رشوة مقابل نقل ملكية أرض لأحد المواطنين.

وأكدت تحريات ضباط فرع الإدارة بالقناة وسيناء أن المتحري عنه "هاني.ا.م -40 سنة"، مدير التوطين بالمراقبة العامة لشباب الخريجين بالإسماعيلية التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، استغل موقعه الوظيفي وطلبه من الشاكى مبلغ " خمسة آلاف جنيه " على سبيل الرشوة بوساطة المتحري عنه الثاني "عادل.ع.ع"، رئيس مجلس إدارة جمعية لشباب الخريجين بالإسماعيلية، مقابل تسهيل الإجراءات ونقل ملف الملكية من المراقبة العامة بالإسماعيلية للمراقبة العامة ببورسعيد لقطعة أرض ملحق بها منزل والكائنة بزمام جمعية القدس بدائرة قسم الجنوب ببورسعيد.

وعقب تقنين الإجراءات، وبالتنسيق مع الإدارة العامة للمساعدات الفنية، تم رصد وتسجيل عدة محادثات هاتفية ولقاءات بين المبلغين والمتحري عنهما-اعترفا فيها بالواقعة تفصيلًا وأصروا على طلب مبلغ الرشـوة - وتمكنت القوات الأمنية من ضبط المتهم الأول متلبسًا بتقاضي مبلغ خمسة آلاف جنيه.

أميني شرطة
وقررت نيابة المقطم الجزئية بإشراف المستشار هشام حمدى، المحامى العام الأول لنيابات جنوب القاهرة القاهرة في 8 يونيو، حبس أمينى شرطة 4 أيام على ذمة التحقيقات بتهمة الرشوة.

وتبين من تحقيقات عبدالرحمن عفيفى، وكيل أول نيابة المقطم الجزئية، أن أميني الشرطة اتفقا على تهريب المتهم مقابل مبلغ مليون جنيه عقب القبض عليه في محافظة الإسكندرية وترحيله في مأمورية خاصة تتشكل من ضابطين و٤ أمناء شرطة إلى إدارة الترحيلات بالخليفة.

كما كشفت تحريات المباحث أن المتهم "م.س"، نجل رجل أعمال صاحب إحدى شركات السياحة وصادر ضده ٣١ حكما قضائيا في تهم تزوير وشيكات بدون رصيد، واتفق مع المتهمين على مبلغ مليون جنيه مقابل تهريبه، وتحرر محضرا بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق، والتي أمرت بما سبق.

مهندس تراخيص
كما كان من أبرز قضايا الرشاوي خلال شهر رمضان، عرقلة مهندس فني بوحدة تراخيص بمرور مدينة نصر الإجراءات الخاصة للمواطنين للتحصل على مبالغ مالية منهم دون وجه حق أثناء الفحص الفنى للسيارات، ويقوم بتعطيل الإجراءات لمساومة قائديها على مبالغ مالية، وتلقي رشاوى لاستكمال مصالحهم.

وبعد أن وردت معلومات بذلك للعميد محمد الشرقاوى، رئيس مباحث مرور القاهرة، وعقب تقنين الإجراءات وبإجراء العديد من الأكمنة تمكن المقدم أسامة مشهور، رئيس مباحث مرور شمال القاهرة، والنقيب على موسى ضابط مباحث مرور مدينة نصر، من ضبط المتهم في 7 يونيو، وعثر بحوزته على 750 جنيها، وبمواجهته أمام اللواء هشام العراقى، مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، اعترف بأن المبلغ المالى المضبوط بحوزته حصيلة تعامله غير القانونى مع المواطنين، وتم تحرير المحضر اللازم، وتولت النيابة العامة التحقيق.
الجريدة الرسمية