رئيس التحرير
عصام كامل

معاريف: رئيس شعبة الاستخبارات الجديد يحمل "لقب أول" في الفلسفة


علقت صحيفة "معاريف" العبرية على سلسلة التغيرات التي تمت قبل قليل، في قيادة أركان جيش الاحتلال وحددها رئيس هيئة الأركان العامة الجنرال بني جانتس وتمت المصادقة عليها من قبل وزير الدفاع موشيه يعالون.


وقالت الصحيفة: إن التعيينات الجديدة تمثل تغيرا لوجه قيادة الأركان العامة في إسرائيل، حيث تمت ترقية قائد كلية القيادة والأركان العميد "هيرتسي هليفي" لرتبة لواء (ميجر جنرال) وتعيينه رئيسا لهيئة الاستخبارات العسكرية خلفا للميجر جنرال افيف كوخافي.

وامتدحت الصحيفة رئيس شعبة الاستخبارات الجديد "هليفى" والبالغ من العمر 47 عاما، وقالت إنه يحمل لقب "أول" في الفلسفة، ولقب "ثاني" في إدارة الأعمال.

وأشارت الصحيفة إلى أن صحيفة "نيويورك تايمز" توقعت في عام 2011، أن يكون "هليفي" وريثًا في المستقبل لمنصب رئاسة الأركان، ونقلت عنه حينها قوله: "السلام هو الوقت الذي نستعد فيه للحرب".

شغل "هليفي" حتى الآن منصب قائد كلية القيادة والأركان وسبق أن شغل عدة مناصب عسكرية، بينها قائد وحدة الأركان وقائد وحدة المظليين كما شغل منصب قائد وحدة العمليات في الاستخبارات العسكرية وهو من مواليد القدس، وتوقع نشوب حرب مع لبنان خلال اشغاله لمنصب قائد كتيبة الجليل، ومن بين تصريحاته آنذاك: "إنه في حال اندلاع حرب ثانية مع لبنان فإن ذلك سيلزم الجيش بالدخول بقوة إلى الأراضي اللبنانية وإيقاع حريق ودمار هائل للقرى في لبنان".

يشار إلى أن سلسلة التعيينات تضمنت تعيين رئيس أركان سلاح الجو إلى رئيس هيئة القوى البشرية وترقيته إلى رتبة لواء (ميجر جنرال) وتعيين العميد يوسي باحار قائد دورة قادة سرايا وكتائب إلى قائد تشكيلات القيادة العامة في المنطقة الشمالية العسكرية برتبة لواء (ميجر جنرال) كما سيعين كوخافي قائدا للمنطقة الشمالية العسكرية خلفا للميجر جنرال يائير غولان.
الجريدة الرسمية