رئيس التحرير
عصام كامل

أبوحديد: ننتظر طفرة زراعية بعد افتتاح أول محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في مطروح


أكد الدكتور أيمن فريد أبوحديد - وزير الزراعة واستصلاح الأراضي - أن: محافظة مرسي مطروح تعد جزءًا هامًا ومحوريًا يمكن استغلال ثرواته المهملة في سبيل تحقيق تنمية الإنسان والوطن. جاء ذلك خلال افتتاحه، في صباح اليوم، لأول محطة تحلية مياه متنقلة باستخدام الطاقة الشمسية بمطروح، بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير.


وأكد أن هذا المشروع يعد باكورة لإنتاج الفكرة، وستكون مكلفة، ولكن بمجرد نجاحها وتعميمها ستقل التكلفة وستزيد الطاقة المنتجة، موضحًا أن التوسع في هذا المشروع سيحل مشكلة نقص مياه الشرب في التجمعات البدوية، مؤكدًا أن الوزارة لديها الكثير لحل مشاكل الزراعة والبدو، وزيادة المحاصيل الزراعية.

وأكد "أبوحديد" أن الوزارة سوف تبحث كل مطالب أهالي مرسي مطروح، وستعمل على الاستجابة لها في أسرع وقت، مشددًا على ضرورة التوسع في استخدام التكنولوجيا الحديثة في الزراعة، وعلي رأسها الرى بالتنقيط.

ووضح وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن محافظة مرسي مطروح التي تمتد على ساحل البحر بمساحة 500 كيلو متر، تحتاج إلى تنمية مستدامة، كما أنها تحتوي على 218 واديًا يفقد كميات هائلة من مياه الأمطار لعدم تجميعها والاستفادة منها، موضحًا أن هناك 65 واديًا جار تطويرها، مؤكدا أن تطوير كل الوديان سيؤدي إلى طفرة في الزراعة في مصر.

وأضاف أن: هناك كميات كبيرة من المياه تسقط على المحافظة، وهي الأولى في إنتاج التين التي تعتمد على المطر والندي، والقليل من المياه الجوفية، نحتل بها المركز الثاني في إنتاج التين على مستوي العالم، موضحًا أنه بالاهتمام بالزراعة والثروة الحيوانية، سيكون للمحافظة شأن كبير في المستقبل.

وأضاف "أبو حديد" أن: تجربة مؤسسة مصر الخير رائدة في كافة المجالات، حيث تعمل في المحافظات المختلفة، وفي كل محافظة أزورها أري بصمة من المؤسسة، وأتمني أن أري تسارعًا في بصمات المؤسسة ومؤسسات المجتمع المدني في كل المحافظات، مشيرا إلى أنها تعاونت مع الوزارة ومع المحافظة ومع الهيئة العربية للتصنيع؛ لإنجاح هذا المشروع.

من جانبه، أكد الدكتور محمد عيسى، رئيس مركز بحوث الصحراء، أن المشروع هو باكورة التعاون مع مركز بحوث الصحراء ومؤسسة الخير، مضيفًا أن: محطة تحلية مياه متنقلة تعمل بالطاقة الشمسية من ابتكار مجموعة من الباحثين المصريين، وبتمويل من مؤسسة مصر الخير لحل مشكلة نقص مياه الشرب بالمحافظة.

الجريدة الرسمية