رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. روسيا تحيي الذكرى الـ53 لـ"يوم الفضاء"


أحيت روسيا، اليوم السبت، الذكرى الـ53 لـ"يوم الفضاء" ذكرى تحليق أول رائد فضاء في التاريخ "يوري جاجارين"، وتضحيات المبدعين السوفيت الأوائل وبطولاتهم في مجال الفضاء، وإصرارهم على مواصلة درب الأمجاد والإنجازات.


شهد هذا اليوم تحليق أول رائد فضاء في العالم، السوفييتي يوري جاجارين، على متن مركبة "فوستوك"، التي شقت أثير الفضاء في إطار أول رحلة فضائية مأهولة في التاريخ، دارت حول الأرض بعد انطلاقها من محطة بايكونور في كازاخستان السوفيتية. لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

الرحلة، ورغم أهميتها وما تمثله من إنجاز بشري غير مسبوق، استغرقت أقل من ساعتين. معجزة جاجارين أتت آنذاك لتكلل نجاح جهود إعلام الفضاء الروس وعلى رأسهم: مؤسس نظرية التحليق بين الكواكب ومصمم الصاروخ بمفهومه الحالي قسطنطين سيولكوفسكي ووريث أفكاره سيرغي كوروليوف، الذي أطلق أول قمر اصطناعي في تاريخ البشرية. وكوروليوف نفسه هو من أشرف على تحليق جاجارين بعد نجاحه في إطلاق أول مركبة مأهولة.

ومنذ عهد جاجارين، زار الفضاء أكثر من خمسمائة رائد ينتمون لأكثر من أربعين بلدا، بينهم أسماء روسية لامعة في طليعتها غيرمان تيتوف وفالنتينا تيريشكوفا وألكسي ليونوف، الذي كان أول إنسان يخرج إلى الفضاء الخارجي، ويحظى قطاع الفضاء بكبير اهتمام السلطات الروسية خاصة الرئيس فلاديمير بوتين، الذي يشرف بشكل شخصي شبه كامل على أهم مناحي القطاع.
الجريدة الرسمية