رئيس التحرير
عصام كامل

بالخطوات كيفية تحرير محضر للمتحرش



قامت مبادرة "كما تدين تدان"، بنشر خطوات تحرير محضر للمتحرش؛ وذلك لمساعدة الفتيات في المطالبة بحقوقهن ومواجهة جريمة التحرش الجنسى.

أولًا: محاولة الإمساك بالمتحرش وطلب المساعدة من المحيطين، وسؤالهم عن إمكانية مساعدتهم من خلال الإدلاء بشهادتهم عن الواقعة.
ثانيًا: الذهاب إلى أقرب قسم شرطة – التابع للحادث – حيث تطلب المجني عليها من أحد الضباط تحرير محضر ضد شخص ما قام بالتحرش بها في الطريق العام.
ثالثًا: عند تحرير المحضر سيتم سؤال المجني عليها بعض الأسئلة كما يلي:
* ما اسمك؟
* هل معكِ إثبات شخصية ؟
* محل الإقامة؟
* هل أمسكتِ بالمتحرش ؟
* أين المتحرش الجاني ؟
* هل هناك شهود عيان على الواقعة من المتواجدين أثناء الواقعة ؟
* كيف حدث التحرش؟
* أين وقع التحرش ؟
رابعًا: سيتم سؤال الشهود عن أسمائهم، عمرهم، محل الإقامة، علاقتهم بالمتحرش، ماذا كان رد فعلهم ؟، أين كانوا في وقت وقوع الحادث، وماذا شاهدوا بالضبط ؟
خامسًا: في حالة الإمساك بالمتحرش: سيتم سؤاله عن اسمه، عمره، مهنته، محل إقامته، سبب تواجده في مكان وقوع الحادث، هل يعرف المجني عليها ؟ أو رآها من قبل ؟ ( بمعنى أن يتم استجواب المتحرش ).
في حالة عدم الإمساك بالمتحرش، سيتم سؤال المجني عليها، هل تعرفين الجاني من قبل ؟ هل يمكن الإدلاء بالمعلومات عن أوصاف الجاني من قبل المجني عليها، أو شهود العيان.
سيتم تحرير المحضر وغلقه، يقيد برقم إداري، ستحتاج إليه المجني عليها للسؤال عن القرار النهائي الصادر عن النيابة التابع لها قسم الشرطة.
في حالة التعرف على الجاني من المحضر أو التحقيق، سيتم تسجيل القضية، في حالة تعذر ذلك سيحفظ المحضر.
سادسًا: يقيد المحضر برقم أحوال حتى يتم استجواب المتحرش.
سابعًا: تحويل المجني عليها والجاني والشهود للنيابة، للتحقيق مع كل منهم، وسماع شهادة الشهود، مع مندوب من القسم برفقته أصل المحضر.
ثامنًا: توجه تهمة إلى الجاني ويحجز، وتحدد جلسة لعرض المتهم أمام القضاء، وإدانته بالعقوبة المناسبة التي ينص عليها القانون، والتي قد تصل إلى السجن لمدة سبع سنوات.
الجريدة الرسمية