رئيس التحرير
عصام كامل

وزيرة التضامن تفتتح معرض الأسر المنتجة.. غدًا


تفتتح غادة والي، وزير التضامن الاجتماعي، معرض ( ديارنا ) للأسر المنتجة 2014 بصالة الصندوق الاجتماعي بأرض المعارض بمدينة نصر في الفترة من 10 حتى 20 أبريل الجاري، برعاية المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء.


وأوضحت الوزيرة، في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، أن المعرض هدفه تعريف المجتمع بقيمة العمل وقيمة المنتجات البيئية والتراثية والمشغولات اليدوية، والتوجه إلى شراء المنتجات المصرية المتميزة من الصناعات البيئية والريفية والمنزلية.

وتابعت: بجانب تسويق منتجات أصحاب المشروعات من خلال جمعيات الأسر المنتجة على مستوى الجمهورية بهدف استمرارية ونمو المشروعات وفتح فرص تسويقية بالداخل والخارج، من خلال المشاركة بالمعارض الخارجية ومنها عرض سوراجوكند بالهند ونانسي بفرنسا والفرانكوفية بسويسرا كما تمت المشاركة بمهرجان مالابورام بالهند. 

كما شارك المعرض المصري للأثاث والمفروشات بدولة الإمارات، مؤكدة إقبال الأسواق الخارجية على اقتناء المنتجات المصرية الأصلية التي حظيت بالقبول عند تسويقها نظرًا لجودة المنتجات.

وأشارت المهندسه أماني غنيم، رئيس الإدارة المركزية للتنمية الاجتماعية، إلى أن المعرض هذا العام لا يقتصر على عرض منتجات الأسر المنتجة والتكوين المهني فقط، بل يصبح المعرض بمثابة نافذة لمجالات العمل بوزارة التضامن الاجتماعي، وذلك بعرض إنجازات الوزارة في كل القطاعات حتى يمكن لجمهور الزائرين التعرف على جميع الخدمات التي تقدمها الوزارة، هذا بالإضافة إلى توفير أثاث يبدأ من 16 ألف جنيه.

وأضافت أن المعرض يضم منتجات متنوعة من المشغولات اليدوية المتميزة والبيئية والتراثية دعمًا من الوزارة لفتح فرص تسويقية لأصحاب المشروعات على سبيل المثال لا الحصر منتجات السجاد الحرير والصوف – الكليم المتطور – الجوبلان – الملابس الجاهزة – مشغولات فنية – الخيامية – البردي – مشغولات الالباستر والنحاس – الصدف – الخوص – الجريد – الإكسسوار – العرائس الخشبية، بالإضافة إلى منتجات الصناعات الغذائية ( عسل نحل – زيتون – زيت زيتون – تمر – أعشاب طبية ومنتجات أسيوط وسوهاج ( تلي وأخميم ) – البحر الأحمر ( الكر وشيه ) ومنتجات شمال سيناءوالوادى الجديد وأسوان. 

وهذه المنتجات تتميز بالجودة والتطوير والابتكار بما يتناسب مع احتياجات السوق وتلبى رغبة جميع الأذواق من الجمهور، كما يضم المعرض منتجات مراكز التكوين المهني من الموبيليات والأثاث المتميز بأسعار اقتصادية تناسب دخول الشباب المقبل على الزواج والأسر ذات الدخل المنخفض وتتميز هذه المنتجات بالجودة والذوق الراقي الذي يتلاءم مع متطلبات السوق الحالية.

وتضم أجنحة المعرض منتجات من 27 محافظة لجمعيات التدريب المهني والأسر المنتجة لعرض منتجات أصحاب المشروعات، بالإضافة إلى أنشطة الوزارة الأخـــــرى ( الدفاع الاجتماعي – التأهيل – مشروعات المرأة – المشروعات الضمانية – صندوق دعم الصناعات – المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع – الأندية الثقافية والاجتماعية.

ومن المتوقع أن تبلغ كمية المنتجات المعروضة أكثر من 10 آلاف منتج لتلبية كل احتياجات الأسر ويعتبر مشروع الأسر المنتجة من المشروعات الرائدة في مكافحة البطالة منذ ستينات القرن الماضي، ويقدم العديد من الخدمات المتميزة للأسر المستفيدة وعددها 2 مليون و750 ألف أسرة ومنها خدمة الإقراض. 

وتتمثل في منح القروض من خلال جمعيات الأسر المنتجة تقدم في صورة عينية متمثلة في الالآت والمعدات والتجهيزات اللازمة وصورة نقدية بنسبة لتتعدى 25%، وخدمة التدريب من خلال 423 مركز إعداد أسر منتجة ومن خلال مراكز التكوين المهني وعددها ( 71 ) مركزًا، وخدمة التوجيه والمتابعة لحل المشكلات وتطوير المنتج، وخدمة التسويق من خلال 104 معارض، ومنفذ تسويقي طوال العام ومعارض موسمية بالمديريات من 200 إلى 250 معرضًا، ومعارض دائمة مركزية ( بالمؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع – المعارض التابعة لصندوق دعم الصناعات الريفية والبيئية )، والمعارض السنوية ( ديارنا ) بمعدل معرضين في العام، والمعارض الخارجية بالدول العربية والأجنبية.
الجريدة الرسمية