رئيس التحرير
عصام كامل

" شرودر"... من الحدادة إلى مستشار لألمانيا


ولد غيرهارد شرودر في مسنبرغ سنة 1944، في بيئة متواضعة في ولاية سكسونيا السفلى وهي إحدى ولايات ألمانيا، ولم يرَ والده ذلك الجندي الألماني الذي قُتل أثناء الحرب العالمية الثانية في رومانيا.


عمل غيرهارد في مهنة الحدادة ثم عامل بناء قبل أن ينهي شهادته المدرسية الثانوية في سن العشرين، وفي عام 1966 بدأ شرودر بالدراسة في كلية الحقوق من أجل الحصول على معادلة تمكنه من إتمام جميع امتحانات الدراسات العليا في عامي 1971 و1976.

عرف بميوله الماركسية وكان من المدافعين عن البيئة، وفي عام 1990 انتخب كرئيس ولاية ساكسونيا السفلي، وفي عام 1998 فاز حزبه الديمقراطي الاجتماعي الألماني في انتخابات ألمانيا النيابية عام 1998، وأصبح شرودر مستشار ألمانيا الجديد، وكانت من أهم التحديات التي واجهت حكومة شرودر الأولى هي نسبة البطالة العالية والكساد الاقتصادي في البلاد، فقامت حكومته بتدعيم النمو الاقتصادي للاتحاد الأوربي.

وفي عام 2005 خسر شوردر أمام أنجيلا ميركل الانتخابات وتم التفاوض بين الحزبين وقرر الحزبان الدخول في حكومة ائتلاف بدون شرودر وتحت رئاسة ميركل، وتسلمت ميركل المستشارية كأول مستشارة لألمانيا في 22 نوفمبر 2005.

ثم أعلن شرودر اعتزاله الحياة السياسية وتفرغه للعمل من جديد كمحامٍ وتأليف كتاب عن حياته.
الجريدة الرسمية