رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس معهد البحوث الفلكية: دراسات مستمرة لوضع الزلازل في مصر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفزيقية، إن المعهد يجري دراسات مستمرة لوضع الزلازل في مصر ،خاصة بالمناطق ذات الأهمية الحيوية لتقليل المخاطر المتعلقة بالمشروعات التحتية وأمن المواطنين، مشيرًا إلى وجود نحو 77 محطة لرصد وتسجيل الزلازل والتوصل لنتائج وإرسالها لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، وتوصيلها للجهات والوزارت المعنية.


وأضاف عودة خلال كلمته بورشة عمل ،التي عقدها مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، برئاسة الدكتور شريف بدر، صباح اليوم، أنه جار توقيع بروتوكول بين المعهد وجهاز الحماية المدنية بوزارة الداخلية، لتحديث الأجهزة والبرامج الخاصة بإرسال البيانات وتنمية قدرات العاملين بالشبكة، موضحًا أن هناك تنسيقًا مع الدول العربية، لإدارة الشبكات الخاصة بهم عن طريق مصريين.

وأشار عودة إلى أن المعهد يقوم بتدريب كوادر من الدول العربية، منعًا لاستنزاف القدرات المصرية، موضحًا أن الباحثين المصريين يديرون شبكات دولتي ليبيا والسودان من داخل البلاد.

وأوضح عودة أنه تم الاستعانة بخبرات دولة الجزائر أيضًا فيما يتعلق بزلزال تسونامي، بجانب التنسيق مع الجهات البحثية في مصر كهيئة الاستشعار عن بعد والهيئات الحكومية، بالإضافة لإنشاء شبكة زلزالية بالدلتا وبورسعيد خلال العام الماضي، لرصد أنشطة الزلازل وتقديم النتائج الخاصة بها لاتخاذ القرارات الملائمة.

وأضاف عودة أن لا يمكن التنبؤ بحدوث الزلازل، بدليل أن دولة اليابان إن كان في استطاعتها ذلك، كان من بإمكانها عدم حدوث زلزال فوكوشيما خلال عام 2011.
الجريدة الرسمية