رئيس التحرير
عصام كامل

الذهب يهبط 1%... وينهي الأسبوع على مكاسب

الذهب
الذهب

هبطت أسعار الذهب نحو 1 بالمائة يوم الجمعة بعد أن أظهرت بيانات وتيرة أسرع من المتوقع لنمو الوظائف في الولايات المتحدة، وهو ما خفف القلق من تباطؤ اقتصادي مفاجئ وعزز التوقعات بأن يستمر البنك المركزي الأمريكي في مساره لتقليص إجراءات التحفيز النقدي.

وقالت وزارة العمل الأمريكية: إن أرباب العمل أضافوا 175 ألف وظيفة الشهر الماضي ارتفاعا من 129 ألف وظيفة في يناير كانون الثاني. لكن معدل البطالة ارتفع إلى 6.7 بالمائة من 6.6 بالمائة الذي كان أدنى مستوى في خمس سنوات مع تدفق الأمريكيين على سوق العمل بحثا عن وظيفة.

وعند أدنى مستوى له في جلسة الجمعة هبط سعر الذهب للبيع الفوري 1.5 بالمائة إلى 1329.35 دولار للأوقية (الأونصة) قبل أن يقلص خسائره إلى نحو 1 بالمائة عند 1339.19 دولار في أواخر التعاملات في سوق نيويورك.

وهبطت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 0.9 بالمائة إلى 1339.60 دولار للأوقية.

لكن المعدن النفيس - الذي يعتبر أداة استثمارية آمنة - أنهى خامس أسبوع على التوالي من المكاسب بعد صعوده القوي في وقت سابق من الأسبوع عندما تصاعدت التوترات في أوكرانيا.

وقال أندريه كريوتشنكوف المحلل في (في تي بي كابيتال) "في الأجل القصير بالنظر إلى البيانات الأفضل من المتوقع (التي صدرت اليوم) وبشرط ألا يحدث شيء في أوكرانيا في عطلة نهاية الأسبوع فإن الذهب قد يتراجع عن مستوى 1330 دولارا".

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى حذت الفضة حذو الذهب وهبطت نحو 2 بالمائة إلى 20.89 دولارا للأوقية.

وسجل البلاديوم أكبر زيادة أسبوعية في نحو ثمانية أشهر مع تحقيقه مكاسب 5 بالمائة. وبلغ السعر في أواخر التعاملات في نيويورك 778.50 دولارا للأوقية بعد أن سجل الخميس أعلى مستوى له عند 781.50 دولارا.

وأثارت توترات سياسية في روسيا أكبر منتج للبلاديوم وإضرابات نقابية في جنوب أفريقيا ثاني أكبر المنتجين مخاوف من نقص في الإمدادات.
الجريدة الرسمية