رئيس التحرير
عصام كامل

سفير فنزويلا بالخرطوم يتهم أمريكا بتزييف الحقائق في بلاده

 السفير الفنزويلي
السفير الفنزويلي لدى الخرطوم أنيبال ماركيز

اتهم السفير الفنزويلي لدى الخرطوم أنيبال ماركيز، الولايات المتحدة الأمريكية بتمويل إستراتيجية للتدخل في الشأن الداخلي لبلاده، تتمثل في تظاهرات في الشوارع من قبل إرهابيين معادين "للثورة البوليفارية"، وقال: "إن الولايات المتحدة تستخدم آليات إعلامية ضخمة عابرة للقارات لتزييف الحقائق في فنزويلا".

وأشار السفير الفنزويلي -في حوار مع فضائية الشروق السودانية اليوم الثلاثاء- إلى أن بلاده أبعدت ثلاثة من موظفي السفارة الأمريكية ببلاده بتهمة التورط في أعمال عنف في العاصمة "كراكاس"، مؤكدا أن واشنطن تحاول من وراء ذلك انتزاع وإدارة الموارد النفطية الهائلة التي تتمتع بها بلاده.
وقال ماركيز: "إن أمريكا تريد إعادة إنتاج النموذج الأوكراني والسوري في فنزويلا"، وأضاف أن بلاده لن تقع ضحية المحاولات الأمريكية المستمرة لإثارة الحرب.
وكشف أن السودان أول بلد أفريقي وقع اتفاقيات مع فنزويلا على يد الرئيسين عمر البشير والراحل هوجو شافيز، منوها إلى أن الاتفاق الأساسي فيها كان في مجال النفط، لافتا إلى أنه أجرى أخيرا مباحثات مع وزير النفط السوداني مكاوي محمد عوض تناولت تعزيز التعاون النفطي بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بتبادل الخبرات وتكنولوجيا النفط.
وأفاد السفير الفنزويلي بأن بلاده بصدد تقديم الأسفلت بكميات تضمن تنفيذ السودان لخططه في مد ورصف الطرق بين الولايات وفي المدن، وتابع: "لدينا موارد نفطية مثل الأسفلت وهي تحت خدمة السودان".
وأكد أن التعاون النفطي بين البلدين ليس في اتجاه واحد باعتبار أن السودان يمتلك خبرة في استغلال وإدارة الموارد النفطية واستغلال المناجم.
وأفادت فضائية الشروق بأن منظمات مجتمع مدني تعتزم تنظيم وقفة احتجاجية تأييدًا لفنزويلا في العاصمة السودانية الخرطوم بعد غد الخميس.
الجريدة الرسمية