رئيس التحرير
عصام كامل

" بايونيرز " تسعى للتوسع بقوة في 2014

البورصة المصرية -
البورصة المصرية - صورة أرشيفية

قال وليد زكي الرئيس التنفيذي لبايونيرز القابضة للاستثمارات المالية المصرية إن المجموعة تأمل في الاستحواذ على 60 بالمئة من مجموعة رؤية للاستثمار العقاري بنهاية الربع الأول من 2014 في إطار خططها للتوسع بعد ما وصفه بعام "التقاط الأنفاس".


وأضاف زكي في مقابلة مع رويترز أن مكتب برايس ووترهاوس ومكتب بيكر آند ماكنزي يقومان الآن بالفحص المالي والقانوني لصفقة "رؤية" التي يقدر حجمها بنحو مليار جنيه (144 مليون دولار).

وبايونيرز مجموعة استثمارية رائدة في مجال تقديم الخدمات المالية وتمتلك ثلاثة أذرع للاستثمار احداها في القطاع العقاري والأخرى في القطاع الصناعي والثالثة في الخدمات المالية.

وقال زكي إن شركته تفكر في قيد وطرح "رؤية" في سوق المال بعد الاستحواذ على 60 بالمئة منها.

وستتحرك بايونيرز في الطرح إما بمفردها بعد الاتفاق مع باقي المساهمين في "رؤية" أو من خلال دمج حصتها فيها مع الشركات العقارية الموجودة في المجموعة ثم الطرح في كيان واحد.

وأبلغ زكي رويترز أن عام 2014 سيشهد استحواذ شركته على حصة مؤثرة في إحدى الشركات الغذائية. لكنه امتنع عن الكشف عن اسم الشركة أو القيمة المتوقعة للاستحواذ أو ما إذا كانت شركة مقيدة بالبورصة.

وقال إن قطاع الخدمات المالية في بايونيرز يعكف حاليا على الاعداد لإدارة عملية طرح أولى لشركة في السوق هذا العام بقيمة لن تقل عن 100 مليون دولار. ورفض الخوض في تفاصيل عن اسم الشركة أو القطاع الذي تعمل فيه.

ومنذ طرح أسهم عامر جروب ومجموعة جهينة الغذائية في 2010 لم تشهد البورصة المصرية أي طروحات أولية كبيرة جديدة.

وشهدت مصر بعد انتفاضة 2011 عدة استحواذات على شركات مصرية مثل استحواذ الكترولوكس السويدية على أوليمبيك المصرية في عام 2011. وفي عام 2012 استحوذت فرانس تليكوم على موبينيل كما استحوذ بنك قطر الوطني على الأهلي سوسيتيه مصر واستحوذت شركة أو.سي.آي أن.في الهولندية على اوراسكوم للانشاء في 2013.
الجريدة الرسمية