رئيس التحرير
عصام كامل

وزير سوداني: العلاقة بين شعبي وادي النيل لا تتأثر بتغيير الأنظمة

وزير البيئة والغابات
وزير البيئة والغابات والتنمية العمرانية بالسودان

أكد وزير البيئة والغابات والتنمية العمرانية بالسودان، حسن عبد القادر هلال، أن العلاقات بين شعبي وادي النيل في مصر والسودان أزلية ولا يمكن أن تتأثر بتغيير الأنظمة والحكومات، مشيرًا إلى ضرورة تحقيق التكامل بين البلدين في كافة المجالات من خلال تعظيم الاستفادة من الروابط التاريخية والثقافية وربطها بالمصالح الاقتصادية والتجارية لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين.

جاء ذلك خلال تكريم القنصل العام المصري بالسودان المستشار معتز مصطفى كامل، بمناسبة انتهاء خدمته بالبلاد واستقبال القنصل العام المصري الجديد المستشار وئام عبد الله سويلم لمهام عمله بالسودان، الذي أقامه الوزير السوداني مساء أمس الخميس بحضور عدد من قناصل وسفراء الدول العربية المتعمدين بالخرطوم وأعضاء السفارة والقنصلية المصرية.

وأشار الوزير السوداني، إلى التعاون السوداني المصري في مجال مكافحة التلوث البحري والنهري، وحماية الشعب المرجانية بالبحر الأحمر، والمحافظة على المحميات الطبيعية، وزراعة أشجار «المانجروف للحماية من التصحر»، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تفعيلا للاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين في مجال حماية البيئة والمحافظة على الثروات الطبيعية المتنوعة.

ودعا «هلال»، المستثمرين المصريين لتنفيذ مشروعاتهم بالسودان الذي يمتلك ثروات طبيعية وسياحية وبيئية متنوعة والمناخ الملائم للاستثمار باعتبارها من أقرب الدول لمصر، مؤكدا تقديم كافة التسهيلات اللازمة لتحفيز المستثمرين. 

وأكد أن اجتماعات المشتركة للبلدين على مستوى اللجان الوزارية والفنية والخبراء ستتواصل عقب استكمال الاستحقاقات الرئاسية والبرلمانية في مصر، مشيرا إلى ضرورة تفعيل علاقات التعاون لتنفيذ مشروع «الاقتصاد الأخضر» الهادف إلى جعل كافة المشروعات الصناعية والسكنية متصالحة مع البيئة وتتبع أسلوب زراعة الأحزمة الشجرية من مياه الصرف الصحي، للمحافظة على مياه الأنهار العذبة.

ومن جانبه قدم القنصل العام معتز مصطفى كامل، المنتهية خدمته بالسودان، الشكر للوزير السوداني على هذا التكريم، مؤكدا اعتزازه بالمدة التي قضاها بالسودان الشقيق، وتواصله مع كافة قطاعات وشرائح المجتمع السوداني.

وبدوره، قال القنصل العام المصري الجديد بالسودان وئام عبد الله، إن العلاقات الشعبية بين شعبي وادي النيل متأصلة بجذورها عبر التاريخ بروابط المصاهرة والثقافة المشتركة.

وأكد حرصه على استكمال مسيرة سلفه القنصل العام المصري معتز مصطفى كامل، معتبرا تكليفه من مصر للعمل في السودان بمثابة رسالة يعتز بها وسيحرص على تطوير تلك العلاقة وتنميتها في مختلف المجالات.
الجريدة الرسمية