رئيس التحرير
عصام كامل

"الصحة": الدستور الجديد يلزم بتطعيم الأطفال ضد الأمراض المعدية

الدكتورة مها الرَّبَّاط،
الدكتورة مها الرَّبَّاط، وزيرة الصحة

أكدت الدكتورة مها الرباط، وزيرة الصحة والسكان، أن الوزارة ملتزمة دستوريا برعاية وحماية أطفال مصر صحيا بتطعيمهم ضد الأمراض المعدية، مشيرة إلى أن تكلفة شراء الطعوم والأمصال وغيرها من الاحتياجات اللازمة للتطعيم، تبلغ 450 مليون جنيه سنويًا، مؤكدة على إعطائها للأطفال بالمجان.


وقالت  الربَّاط خلال كلمتها في مؤتمر الإعلان عن التطعيم الجديد بالمعهد القومى للتدريب: "إن وزارة الصحة والسكان تحرص على توفير طعوم ذات جودة عالية، وذلك بوضع شروط تتناسب مع المعايير العالمية وطبقا لمواصفات الاعتماد من منظمة الصحة العالمية، إضافة إلى إدخال  "سرنجات" التطعيم الذاتية منذ عام 2007، لتحقيق أفضل إجراءات الحقن الآمن، كما يتم التحديث والإحلال لسلسلة التبريد لضمان الحفاظ على كفاءة وجودة الطعوم والأمصال.

وأضافت "وزيرة الصحة" أن البرنامج الموسع للتطعيمات بوزارة الصحة والذي أنشئ عام 1984 حقق نجاحات كثيرة، بانخفاض حالات الإصابة بالأمراض المستهدفة بالتطعيم، مشيرة إلى عدم تسجيل أي حالات بمرض الدفتريا منذ عام 2000، كما لم تسجل أي حالات بالسعال الديكى منذ عام 2002، وتم استئصال مرض شلل الأطفال من مصر، حيث سجلت آخر حالة بالمرض في شهر مايو 2004، وأعلنت منظمة الصحة العالمية خلو مصر من مرض شلل الأطفال في عام 2006.

وأوضحت أن مصر قضت على مرض التيتانوس الوليدى منذ عام 2007، حيث بلغ معدله أقل من حالة لكل 1000 مولود حي على مستوى الإدارة الصحية سنويا، إضافة إلى تناقص عدد حالات الحصبة والحصبة الألمانى بنسبة 95%، وهذا يضع مصر في الطريق نحو القضاء على مرض الحصبة عام2015.

وقالت "الربَّاط": إن المنظمات الدولية المعنية بالتطعيم أشادت بمجهودات مصر في هذا المجال خلال عام 2010، حيث تم عمل تقييم لأعمال البرنامج الموسع للتطعيمات عن طريق منظمة الصحة العالمية وأظهر التقييم ارتفاع نسب التغطية بالتطعيمات لأكثر من 95%.

وأضافت وزيرة الصحة في كلمتها التي ألقتها في الاحتفال بإدخال طعم الإنفلونزا البكتيرية، أن الوزارة حققت بلوغ المرامى الإنمائية للألفية في مجال التطعيمات، الذي كان له أكبر الأثر على خفض معدل الوفيات، وكذلك انخفاض نسب الإصابة بالأمراض المستهدفة بالتطعيم.
الجريدة الرسمية