رئيس التحرير
عصام كامل

كاتب إسرائيلي: مصر فقدت تأثيرها على حماس برحيل "مرسي"

الرئيس المعزول محمد
الرئيس المعزول محمد مرسى

قال الكاتب الإسرائيلى "إيلى بردنشتاين": إن المنظومة الأمنية الإسرائيلية، تسيطر عليها مخاوف من خرق حركة حماس لاتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في أعقاب عملية "عامود سحاب" في نوفمبر من عام 2012.

وأضاف الكاتب الإسرائيلي، في تقرير بصحيفة "معاريف"، اليوم الجمعة، أن التقديرات في القدس تشير إلى أن تأثير الفريق أول عبد الفتاح السيسى على حماس "ضئيل"، مقارنةً بما كان عليه الوضع في عهد الرئيس المعزول ورجل جماعة الإخوان الإرهابية "محمد مرسي".

واستطرد بأن التفاهمات مع حركة حماس ضعفت بشكل كبير، حيث تقول مصادر سياسية في القدس: إن إسرائيل تدرك أنه لا يمكن التوصل إلى تفاهمات وقف إطلاق النار، كما كان الأمر خلال عهد مرسي. مشيرًا إلى أن التفاهمات السابقة فقدت تأثيرها.

وأردف أن الأسابيع الأخيرة، شهدت زيادة ملحوظة في إطلاق الصواريخ من غزة على إسرائيل، والتي بلغت 17 صاروخًا منذ بداية العام الحالى.

وتابع: إن إسرائيل لا تجرى اتصالات مع حماس وإنما الأمر كان ملقى على عاتق الجانب المصرى. لافتًا إلى أن القدس تتطلب من المصريين الضغط على حماس للسيطرة على المنظمات المارقة، وللحفاظ على الهدنة التي تم التوصل إليها بعد عملية "عامود السحاب".

ونوه الكاتب الإسرائيلى إلى أن المصريين يرفضون الدخول في حوار جاد مع منظمة حماس، حتى لا يكون لذلك تأثير على دور الجيش في تدمير أنفاق التهريب، والمواجهة مع الإخوان وحماس.

وأشار إلى أن المحادثات التي تجرى بين مسئولي حماس في غزة والمخابرات المصرية، توضح أن "حماس" ليست مهتمة بالتصعيد ضد إسرائيل، وفى الوقت نفسه لا يمكنها فرض السيطرة على المنظمات المارقة التي تقوم بإطلاق الصواريخ على تل أبيب.

ولفت إلى أن الوضع في غزة، بحسب حماس، "صعب للغاية"، بسبب قيام المصريين بهدم الأنفاق من جهة وبسبب قبضة إسرائيل على القطاع من جهة أخرى. منوها بأن حماس تطالب مصر بالضغط على إسرائيل لتسهيل دخول المواد إلى قطاع غزة وتخفيف الضغط، على النحو المتفق عليه وفقًا لتفاهمات وقف إطلاق النار.
الجريدة الرسمية