رئيس التحرير
عصام كامل

"طوارئ في مكتب النائب العام"..."بركات" يعلن حالة الاستنفار لمتابعة أحداث انفجار "مديرية أمن الدقهلية".. لجنة هندسية لمعاينة المبني.. "المفرقعات" لتحديد أسباب الانفجار.. و"محامون عموم" للتحقيقات

النائب العام المستشار
النائب العام المستشار هشام بركات

يشهد مكتب النائب العام المستشار هشام بركات حالة من الطوارئ والاستنفار بعد العملية الإرهابية التي استهدفت مبنى مديرية أمن الدقهلية، حيث كلف بركات المستشار عادل السعيد النائب العام المساعد بتشكيل فريق من المحامين العموم بمكتبه لمتابعة عملية سير التحقيقات التي تجريها النيابة العامة.

كما أمر"بركات" بانتداب فريق المفرقعات التابع لوزارة الداخلية لتحديد كيفية حدوث الانفجار ونوعية القنابل التي تم استخدامها في عملية تفخيخ السيارة التي انفجرت.

وكلف النائب العام 3 فرق من المعمل الجنائي بمعاينة المبنى وأخذ العينات منه والطب الشرعي لتشريح الجثث وإعداد تقرير بأسباب الوفاة وانتداب فريق من وزارة الإسكان -لجنة هندسية- لمعاينة مبنى مديرية الأمن والمبانى المجاورة له التي تصدعت من الحادث وتحديد التلفيات.

كما وجه النائب تعليمات بانتقال فرق من النيابة العامة إلى المستشفي الدولى بالمنصورة وطلخا والطوارئ لسماع أقوالهم ولكن بعد حدوث استقرار في حالتهم.

حيث بدأت النيابة العامة في معاينة الجثث والاستماع إلى مصابي حادث التفجير داخل 4 مستشفيات بالمحافظة.

و قُسم فريق عمل النيابة إلى 4 مجموعات، تم توزيعهم على المستشفيات برئاسة المستشار محمد الشرنوبى مدير نيابة المنصورة، وينتقل بعد ذلك فريق النيابة إلى معاينة موقع الحادث بمحيط المديرية.

و صرح مصدر قضائي أن بركات سوف يقوم بتكليف نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار تامر الفرجانى المحامى العام الأول بالتحقيق وذلك بعد انتهاء فرق التحقيقات بالمنصورة من معاينتها للمبنى والاستماع لأقوال المصابين.

وأوضح "المصدر" أنه من المرجح أن ينتقل فريق من النيابة العامة وتحديدا المكتب الفنى للنائب العام المستشار هشام بركات خلال الساعات القادمة إلى موقع التفجيرات بمديرية أمن الدقهلية وذلك لإعداد تقرير للنائب العام عن الحادثة وما تسببت فيه من خسائر.

وأكد المصدر أن النائب العام المستشار هشام بركات أجرى منذ وقوع الحادثة العديد من الاتصالات بالمحامى العام الأول لنيابة المنصورة لمتابعة سير الأحداث كما أنه يطلع على كل الخطوات التي تتخذها النيابة العامة لحظة بلحظة.

وكان انفجار وقع في الساعات الأولى من صباح اليوم -الأربعاء- أمام مديرية أمن الدقهلية أدى إلى انهيار جزء ضخم من المبنى وسقوط قتلى ومصابين وبلغ عدد القتلي حتى الآن اليوم نتيجة الانفجار 12 شهيدا من بينهم 8 من رجال الشرطة و134 مصابا.

والشهداء هم كل من العقيد سامح سعودى، والمقدم سيد رأفت، والرقيب سعد مصطفى المرسي، والمجند محمد عبد العزيز عبد الكريم والمجند محمد صابر مطاوع، والمجند يونس أبو المعاطى محمد، والمجند أحمد صبحى حرحش، والمجند يوسف المغاورى عيسى والمواطن محمد لطفى حسانين زين الدين، بالإضافة إلى ثلاثة جثامين جار تحديد هويتهم.
الجريدة الرسمية