رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور..طفل يدخل في غيبوبة منذ 6 أشهر بسبب مصل فاسد لـ"عضة كلب"..استشاري حميات "طنطا": وزارة الصحة تستورد عقارًا صينيًا "acadima" محرمًا دوليًا..والحصيلة 3 وفيات

فيتو

ناجى أحمد على الجزار طفل لا يتجاوز 6 سنوات والده يعمل باليومية والأم ربة منزل ذهبت والدته إلى مستشفى المنشاوى في 21 مايو الماضى بعد أن عقره كلب في وجهه وتلقى الطفل 8 جرعات وقبل الجرعة الأخيرة بدأ الطفل في ممارسة أفعال غريبة وصراخ إلى أن دخل في غيبوبة تامة فذهب إلى المستشفى الجامعى الذي حوله إلى مستشفى الحميات وهو في غيبوبة تامة.


وكشفت والدة الطفل انها قابلت الدكتورة عزة الشربينى استشارى الحميات والكبد ورئيس وحدة الابحاث التي أكدت لها أن الدولة تستورد عقارا صينيا من خلال شركة acadima العلمية بالمستشفى وهو غير معترف به من خلال منظمة الصحة العالمية، مما أدى إلى وفاة ثلاث حالات وعندما ابلغت النيابة تم استبدال العقار بفرنسى يبلغ سعره 75 جنيها.

وأكد هانى طلعت راغب فنى أشعة بمستشفى الصدر بطنطا بتقديم بلاغين بالنيابة العامة والإدارية عن طريق مركز العدالة والمساواة ومديره أحمد السنجفلى ضد قيادات وزارة الصحة بالغربية لموافقتهم على استيراد عقار محرم دوليا يسبب الوفاة لصالح مستشفى الحميات بطنطا.

وقال طلعت: تقدمت ببلاغ إلى النيابة العامة برقم 4264 لسنة 2013 وبلاغ إلى النيابة الإدارية برقم 696 لسنة 2013 ضد وكيل وزارة الصحة بالغربية واللجنة التي أستلمت اللقاح .. مطالبا المسئولين بوقف استيراد هذا اللقاح فورا خوفا من حدوث وفيات أخرى.

يذكر أن الدكتورة عزة الشربينى، استشارى الحميات والكبد، رئيس وحدة الأبحاث العلمية بمستشفى حميات طنطا، وأمينة المرأة بحزب الوسط، كشفت في تصريحات إعلامية سابقة أن وزارة الصحة تستورد لقاحا صينيا المنشأ من أجل علاج ما يسمى بعضة الكلب، مؤكدة أن هذا اللقاح غير معتمد رسميًا من منظمة الصحة العالمية ويسبب العديد من المشاكل الصحية للمرضى قبل وفاتهم.

وكشفت الدكتورة عزة أن مستشفى حميات طنطا استقبل الطفل "ناجى أحمد على الجزار"، 5 سنوات، يوم 21 مايو بتذكرة رقم 1284، وأجمع معظم أطبائه المعالجين على إصابته بمرض الكلب بالإضافة لالتهاب سحائى بكتيرى طبقًا للتاريخ المرضى والأعراض الإكلينيكية وتحليل السائل النخاعى الذي أجرى مرتين لهذا المريض.

وطالبت الدكتورة عزة بسرعة التحقيق مع من تسبب في استيراد هذا اللقاح الصينى مرة أخرى لوزارة الصحة، معرضا حياة الأطفال الصغار والمرضى لخطر الإصابة والوفاة و"وقف العمل بهذا اللقاح فورا".
الجريدة الرسمية