رئيس التحرير
عصام كامل

مجمع الروم الأرثوذكس يختار ثلاثة مطارنة جدد

البابا ثيؤدوروس الثاني
البابا ثيؤدوروس الثاني بابا وبطريرك الروم الأرثوذكس

عقد المجمع المقدس لكنيسة الروم الأرثوذكس اجتماعا صباح اليوم الثلاثاء، بمقر البطريركية بالإسكندرية، برئاسة البابا ثيؤدوروس الثانى بطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا للأقباط الروم الأرثوذكس، وبحضور 22 مطرانا من مصر وأفريقيا.


ومن جانبه قال المطران نيقولا أنطونيو إن المجمع المقدس توصل إلى رسامة اثنين من الأساقفة بدرجة مطارنة ليصبحا "متروبوليت" أي رؤساء لإيبراشيات، وهما المطران نيقوديموس الوكيل البطريركى بالقاهرة للروم الأرثوذكس، والمطران أغناطيوس، وكذلك رسامة الأرشمندريت نركسوس بدرجة مطران.

وأوضح "أنطونيو" خلال تصريح خاص لـ"فيتو" أن الأرشمندريت نركسوس هو عربي الأصل وليس يونانيا، وسوف تتم رسامته بيد البابا، وبحضور لفيف من المطارنة يوم الأحد المقبل بالبطريركية في الإسكندرية، ويجلس الأسبوع المقبل على إيبراشية السودان لحل محل نظيره المتقاعد المطران عمانوئيل نظرا لظروفه الصحية.

وأضاف أن المطران نيقوديموس الوكيل البطريركى بالقاهرة، سوف يجلس على إيبراشية ممفيس "مصر الجديدة "، نظرًا لنياحة المطران المسئول عنها منذ قرابة العام، وأن المطران أغناطيوس سوف يجلس على إيبراشية النيل "جنوب الصعيد" ويكون تجليسهما عقب عيد الميلاد.

وكشف "المطران نيقولا عن أن هؤلاء المطارنة تم اختيارهم من بين 9 أسماء، وذلك من خلال اقتراع الأساقفة يوم السبت الماضي والذي جاء على خلفيته هؤلاء المطارنة لتولي خدمة الإيبراشيات.

وأضاف أن البابا ثيؤدوروس الثانى افتتح الأحد الماضي متحف الآثار الرومانية أسفل البطريركية بحضور محافظ الإسكندرية، وافتتح متحفا يضم مقتنيات بابوات الروم الأرثوذكس.
الجريدة الرسمية