رئيس التحرير
عصام كامل

السفينة الحربية الروسية "فارياج" تصل ميناء الإسكندرية

العقيد أركان حرب
العقيد أركان حرب أحمد محمد علي

أكد المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة، عقيد أركان حرب أحمد محمد علي، في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" وصول السفينة الحربية الروسية "فارياج" إلى ميناء الإسكندرية صباح اليوم.


وأضاف المتحدث العسكري في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" أن السفينة تزور مصر حاليًا في إطار زيارة غير رسمية لتعزيز الروابط والعلاقات العسكرية بين القوات البحرية المصرية والروسية، موضحًا أنها تعد أول زيارة لسفينة حربية روسية إلى ميناء الإسكندرية منذ عام 1992.

وتأتى الزيارة تزامنًا مع زيارة مرتقبة لوزيرى الخارجية والدفاع الروسيين (سيرجى لافروف - سيرجى شويجو) إلى القاهرة يومى (13، 14) نوفمبر الجارى.

- وكان في استقبال السفينة الحربية الروسية قائد قاعدة الإسكندرية البحرية، حيث جرت لها مراسم استقبال طبقا للتقاليد والأعراف البحرية بتبادل إطلاق [21] طلقة مدفع من إحدى القطع البحرية المصرية يصاحبها الموسيقات العسكرية، والسفينة "فارياج" أثناء دخولها الميناء، حيث يبدأ الطراد الروسى "فارياج" مهمته الأولى في البحر المتوسط لتوحيد مجموعة السفن والقوارب التابعة للبحرية الروسية بالمنطقة، وذلك مرورًا بقاعدة الإسكندرية البحرية والتي تستمر زيارته لها لمدة 6 أيام.

وقام قائد السفينة الروسية يرافقه عدد من ضباط الطاقم بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكارى لشهداء القوات البحرية تقديرًا لما قدمته البحرية المصرية من بطولات يحفل بها التاريخ البحرى عالميًا.

ويعد الطراد الصاروخى "فارياج" واحدًا من أكبر القطع البحرية التي تعمل حاليًا ضمن الأسطول الروسى بالبحر المتوسط وسوف يتولى مسئولية التشكيل العملياتى الدائم لسلاح البحرية الروسية بعد أن يحل محل الطراد "موسكو" التابع لأسطول البحر الأسود الروسى، وهو دخل الخدمة عام 1989 ضمن تشكيل سلاح البحرية الروسية بالمحيط الهادئ، ويبلغ طوله [186] مترًا ووزنه 11489 طنًا، وبسرعة تبلغ 32 عقدة ومدى إبحار يصل إلى 7500 ميل بحرى بما يعادل 30 يومًا، والطراد مجهز بـعدد 16 منصة لإطلاق الصواريخ من منظومة "فولكان" المضادة للسفن عالية التوجيه التي يبلغ مدى إطلاقها لنحو 700 كم، كما يحمل على متنه عددًا من الهليكوبترات من طراز "كى - 27" القادرة على اكتشاف وتدمير الغواصات ومكافحة عمليات القرصنة كما يحمل أيضًا على متنه مجموعات من العناصر المقاتلة من مشاة البحرية الروسية ذوى المهام المتعددة.

كما يتضمن تسليح الطراد "فارياج" قواذف الصواريخ والمدفعيات مختلفة الأعيرة بالإضافة إلى الطوربيدات، فضلًا عن منظومة رادارية ولاسلكية متقدمة.

ويذكر أن الطراد "فارياج" هو النسخة الثالثة لمشروع "1164 - أتلانت"، ويطلق على هذا الطراز لقب قاتل حاملات الطائرات لما يتميز به من قدرة عالية على إصابة الأهداف بدقة في البر وفوق سطح الماء من مسافات بعيدة.
الجريدة الرسمية