رئيس التحرير
عصام كامل

فرار 3 آلاف أسرة من مواطني (دينكا نقوك) لآبيي بسبب تدهور الأوضاع بجنوب السودان

مواطنون بمنطقة مواطني
مواطنون بمنطقة مواطني دينكا نقوك لآبيي

دعت قيادات بارزة بقبيلة (دينكا نقوك) لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة لحوالي 3 آلاف أسرة فرت من جنوب السودان لمنطقة (آبيي) بسبب تدهور الأوضاع هناك .

وقال زكريا أتيم القيادي بالقبيلة في تصريح لمركز السودان للخدمات الصحفية مساء اليوم الجمعة ، إن الأسر عادت بسبب الجوع والأمراض بدولة جنوب السودان ، مشيرا إلى أن اليومين القادمين سيشهدان عودة طوعية مكثفة لأبناء "دينكا نقوك " لمنطقة آبيي اعترافا منهم بسودانية المنطقة والمعاملة السيئة التي وجدوها من حكومة الجنوب.
وأشار إلى (أن الحركة الشعبية تتعنت في مفاوضات آبيي لخطفها من البيت الإفريقي إلى مجلس الأمن لإحراز نتائج ضد حكومة السودان خاصة وأنه أكدت تبعية المنطقة للسودان).
واستنكر أتيم القرارات التي جاء بها الوسيط الإفريقي ثابو أمبيكى بعدم إشراك رعاة (المسيرية) في استفتاء المنطقة ، واصفا ذلك بـ"الظلم تجاه قبائل المسيرية"، مشيرا إلى أن الحركة الشعبية مازالت تمارس قراراتها الأحادية بآبيي ، ما أعتبره خرقا واضحا لبروتكول المنطقة.
وشدد على ضرورة عقد اجتماعات بين المسيرية والدينكا لمناقشة الأوضاع بالمنطقة وحلها وفق الأعراف السابقة بعيدا عن السياسات الخارجية.
الجريدة الرسمية