رئيس التحرير
عصام كامل

خبير إسرائيلي يحذر من تعرض تل أبيب لهزة أرضية مدمرة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

حذر الخبير في الهزات الأرضية من جامعة " بن غوريون" "رون آفي" من أن إسرائيل ستتعرض إلى هزة أرضية قوية، مستدلًا على ذلك بالهزات الأرضية الثلاث التي ضربت المنطقة خلال الأيام الماضية.

وقال "آفي" خلال مقابلة مع صحيفة "يديعوت أحرنوت":" إن إسرائيل تقوم طوال الوقت بقياس حركة الألواح الصخرية في الشق السوري الأفريقي، التي تقع بحيرة طبرية على جزء منه، ومن خلال عمليات القياس يتبين أن هناك حركة نشطة بداخلة ".

وأوضح "آفي" أن حركة الألواح الصخرية في الشق السوري الأفريقي تتحرك بصورة قوية مرة خلال 100 عام، الأمر الذي يؤدي إلى هزة أرضية قوية مدمرة بقوة 6 درجات على مقياس ريختر، مشيرًا إلى أن آخر هزة أرضية مشابهة كانت في عام 1927م.

وبين الخبير الإسرائيلي أن الهزات الأرضية القوية دائما ما يسبقها هزات أرضية ضعيفة، مؤكدًا أن الهزات الأرضية القوية لا يمكن توقعها وأنها دائمًا ما تأتي بصورة مفاجئة، ومشددًا على ضرورة استعداد إسرائيل لمثل هذا السيناريو.

ولفت "آفي" إلى أنه في حال ضربت هزة أرضية قوية "إسرائيل" فإن شبكات الكهرباء والاتصالات والإنترنت سوف تنقطع، داعيًا الجمهور الإسرائيلي إلى توفير مصادر طاقة بديلة، والتدرب والاستعداد لمثل هذه الهزات.

الجريدة الرسمية