رئيس التحرير
عصام كامل

تقرير أردني يسلط الضوء على الانتهاكات الإسرائيلية بحق القدس

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أصدرت دائرة الشئون الفلسطينية تقريرها الأسبوعي الخاص بمدينة القدس والذي يغطي الفترة الممتدة من 15 حتى 21 سبتمبر الماضي، سلطت فيه الضوء على الانتهاكات الإسرائيلية تجاه المدينة وأيضا ضد المقدسات الإسلامية والمسيحية، وبشكل خاص المسجد الاقصى المبارك.

وأفاد التقرير، الذي حصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط في عمان على نسخة منه اليوم الخميس، بأن هناك مشروعا استيطانيا ضخما يستهدف شق طريق يصل المستوطنات المقامة بين مدينتي القدس وبيت لحم بالبحر الميت والذي سيباشر العمل فيه خلال يناير 2014.
ولفت إلى قيام سلطات الاحتلال باعتقال العديد من المواطنين في القدس الشرقية إضافة إلى قيامها بهدم العديد من المنازل والمنشآت تحت حجج واهية بالإضافة للاعتداءات التي يمارسها المستوطنون ضد أبناء القدس والمقدسات.
ونوه بالرسالة التي سلمتها وزارة الخارجية الأردنية للسفير الإسرائيلي في عمان احتجاجا على الانتهاكات الإسرائيلية في القدس والطلب من حكومة بنيامين نتنياهو وقف هذه الاعتداءات المتواصلة ضد الأوقاف الإسلامية في القدس في مخالفة للمادة التاسعة من معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية.
ونبه التقرير إلى الدعوات الرسمية الإسرائيلية والأخرى الصادرة عن أحزاب وجماعات يهودية متطرفة، للتقسيم الزماني في المسجد الأقصى المبارك على غرار ما هو سائد في الحرم الإبراهيمي بالخليل بحيث يتم تحديد وقت لليهود بالدخول إلى المسجد الأقصى وآخر للمسلمين للصلاة فيه.
وأشار إلى دعوة أعضاء من الكنيست الإسرائيلي لطرد كافة العاملين والموظفين في هيئة الوقف الإسلامي بالأقصى، وسحب كافة الصلاحيات منها المتعلقة بإدارة شئون الحرم القدسي الشريف، ووضعه تحت إدارة إسرائيلية مباشرة.
الجريدة الرسمية