رئيس التحرير
عصام كامل

أطعمة محظور تناولها قبل النوم

الدكتور محمد نجيب
الدكتور محمد نجيب عبدالله، استاذ واستشاري الأمراض الباطنة

أكد الدكتور محمد نجيب عبد الله، أستاذ واستشاري الأمراض الباطنة وأمراض الجهاز الهضمي أن تناول الطعام قبل النوم بساعتين أو ثلاثة على الأقل يسبب عسر الهضم والكوابيس وارتجاع المرئ، وانخفاض معدلات الحرق والهضم الكامل مما يتسبب بالسمنة. 

ويقدم الدكتور محمد "10 أطعمة هي الأسوأ إذا ما وقع عليها اختيارك قبل الخلود إلى النوم:

1- اللحوم الحمراء
تحتوي اللحوم الحمراء على نسب عالية من الحديد والـ"تريبتوفان" المهمين للمخ والمساعدة على نوم هادئ ومنتظم لولا أنها غنية بالدهون والبروتينات التي تستغرق وقتًا طويلًا في هضمها مما يتعب معدتك ويتسبب في عسر الهضم.
2- الشوكولاتة الداكنة
بالرغم من احتوائها على مواد تساعد على إفراز الـ"سيروتونين"والـ"ميلاتونين" وهو ما يجلب السعادة ويبعد التوتر والاكتئاب إلا أنها تحتوي على مادة الكافيين وبعض المنشطات كـ"الثيوبرومين" اللذان يسرعان دقات القلب وينبهان العقل.
3- الثوم
سبب وجيه لتنام وتعطي ظهرك لزوجك متحججًا برائحة الفم الكريهة لكن المشكلة حقًا أنه يسبب حرقة الفؤاد وتهيج الغشاء المخاطي المبطن للمعدة وانتفاخات القولون.
4- البيتزا والتشيز برجر
الجهاز الهضمي كبقية الأعضاء في جسمك تحتاج إلى الراحة قبل النوم، وبالتالي فإن تناول الوجبات الدسمة كالبيتزا والتشيز برجر فكرة خاطئة تمامًا، فهي تحتوي على الكثير من الدهنيات والسعرات الحرارية بالإضافة للصلصة والكاتشاب والمايونيز والمسطردة وكلها مواد تسبب حرقة الفؤاد وارتجاع المرئ وعسر الهضم ناهيك عن السمنة والإصابة بالكوابيس.
5- المكرونة
المكرونة غنية بالكاربوهيدرات وترفع معدل السكر في الدم وفي حال تناولها قبل النوم ستتحول إلى دهون تكسبك وزنًا إضافيًا لا سيما بإضافة الجبنة وبعض الصلصات.
6- الكرفس
الكرفس هو مدر طبيعي للبول وقد تبقيك متيقظًا طوال الليل بلا نوم.
7- الخضروات
غنية بالألياف غير القابلة للذوبان فتُشعر الإنسان بالشبع لفترة طويلة، وهذا غير مرغوب خلال الليل، لأن الألياف ستتحرك ببطء خلال الجهاز الهضمي وتسبب عسر الهضم والانتفاخ.
8- الحلويات والأيس كريم
لتجنب الكوابيس والاحلام المزعجة كُف عن تناول الحلويات قبل النوم، إذ أظهرت دراسة أن 7 من بين 10 أشخاص يتناولون الطعام الجاهز والحلوى يتعرضون للكوابيس.
9- الحبوب
تحتوي الحبوب على كميات كبيرة من السكر والكاربوهيدرات، وسيتحولان لدهون. 
10- الكحوليات
تؤثر سلبًا على النوم وتبقيك مستيقظا عكس ما يُعتقد.
الجريدة الرسمية